بيئة

حماية الغطاء الجليدي ممكنة في القارة القطبية الجنوبية

02 : 00

العملاق النائم

يُحتمل أن يتسبّب الاحترار العالمي بأكثر من درجتين مئويتين في ذوبان أكبر غطاءٍ جليديٍّ على الأرض موجود في القارة القطبية الجنوبية ما سيتسبّب برفعِ منسوب مياه البحر أمتاراً عدّة، على ما حذّر باحثون يعتبرون أنّ "السيطرة على الوضع لا تزال ممكنة".

وأشارت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إلى أنّ كوكب الأرض يتجه نحو احترارٍ بدرجتين ونصف درجةٍ إلى ثلاثِ درجاتٍ. وفي حال استمرّت وتيرة الاحترار بالتزايد قد يساهم الغطاء الجليدي في شرق القارة القطبية الجنوبية بارتفاع مستويات سطح البحر بأمتارٍ عدّةٍ في غضون بضعةِ قرونٍ فقط. أمّا إذا لم يتخطَّ الاحترار المناخي درجتين مئويّتين ستساهم الطبقة الجليدية في إبقاء مستوى سطح البحر عند أقلّ من نصف متر بحلول عام 2500.

وقال مُعِدّ الدراسة البروفيسور كريس ستوكس: "الاستنتاج الرئيسي الذي توصّلنا إليه من خلال الدراسة هو أنّنا لا نزال قادرين بشكلٍ كبيرٍعلى التحكّم بمصير الغطاء الجليدي في شرق القارة القطبية الجنوبية"، مضيفاً: "هذا الغطاء الجليدي هو الأكبر على الأرض ويحوي كميّةً من المياه كفيلةً بزيادة منسوب البحر 52 متراً"، مشيراً إلى أهمية تفادي ذوبان "هذا العملاق النائم".

ويشير البرنامج الأوروبي لرصد الأرض "كوبرنيكوس" إلى أنّ الغطاء الجليدي في القارة القطبية الجنوبية شهد أدنى مستوى له تُسجّله الأقمار الاصطناعية خلال شهر تموز منذ 44 سنة. 


MISS 3