بيئة

جبال البيرينيه تُواجه الإحترار المناخي

02 : 00

في وَسَط الأنهار الجليديّة المهدّدة بالزوال بسبب درجات حرارة الصّيف القياسيّة، تَدفع أجناس في جبال البيرينيه بينها الديسمان، وهو حيوانٌ ثدييٌّ مائيٌّ صغيرٌ، وظِباء الشامواه، فاتورةً باهظةً بفعل تعطُّل نظامها البيئي جرّاء التغيّر المناخي.

وتُشير التقديرات إلى أنّه في العقود الأخيرة، تحرّكت جميع الأجناس بمعدّل علو 11 متراً كلّ عقدٍ بسبب تغيّر المناخ وقلّة مساحة التوزيع الفعّال للأكل والتحرّك والتكاثر. كما أنّ الغابات التي تغطّي 6% من سطح هذه الجبال، معنيّةٌ أيضاً بشكلٍ مباشرٍ، إذ إن الحرارة والجفاف يساعدان على تدهور كُتَلِها.

وتشهد البيرينيه إرتفاعاً حاداً في الحرارة، فيما كانت الفترة بين حزيران وتموز 2022 الأشدّ حرارة على الإطلاق منذ بدء القياسات في عام 1881 في قمّة بيك دو ميدي (2875 متراً)، بحسب بيانات هيئة الأرصاد الجوية الفرنسية.

وقال عالم المناخ جان ميشال سوبيرو إنّ: "الأنهار الجليدية هي أوّل ما يتأثر بمثل هذه الحرارة المرتفعة"، وتابع "أَجريْتُ دراسةً حديثةً عن نهر مون بيردو الجليدي (قرب الحدود الفرنسية الإسبانية)، حيث لدينا أكثر من 2000 عامٍ من الوجود المستمرّ لنهرٍ جليديٍ، وسيختفي في السنوات العشرين أو الثلاثين المقبلة". وأضاف: "قيل إنّ الثلوج تتساقط في جبال البيرينيه كلّ شهرٍ من العام، لكنّنا بعيدون جداً عن ذلك اليوم".