ماكرون: بوتين يسعى إلى فرض إرادته الاستعماريّة على أوروبا

08 : 57

إتّهم الرئيسُ الفرنسيّ إيمانويل ماكرون، نظيرَه الرّوسيّ فلاديمير بوتين، بشنّ "هجومٍ وحشيّ" على أوكرانيا، واصفاً إيّاه بـ"انتهاكٍ استعماري انتقاميّ للقانون الدوليّ".


وقال ماكرون، بعد ساعاتٍ من حديثٍ هاتفيّ جمعه ببوتين، بكلمةٍ ألقاها في مناسبة الذّكرى السنويّة 78 لإنزال الحلفاء في جنوب فرنسا، الذي كان النازيّون يحتلّونه خلال الحرب العالمية الثانية: "منذ أنّ شنّ بوتين هجومه الوحشي على أوكرانيا، عادت الحرب إلى الأراضي الأوروبيَّة، على بعد ساعاتٍ قليلة منا".


وأضاف ماكرون أنَّ بوتين يسعى إلى فرض "إرادته الاستعماريَّة" على أوروبا، مستحضراً "أشباح روح الانتقام" في "انتهاكٍ صارخٍ لسلامة الدُّول".


وأكّد ماكرون للمواطنين الفرنسيّين أنَّ أزمةَ الطاقة والأزمة الاقتصاديَّة في أوروبا، ناتجتان عن الحرب، وهما لم تنتهيا بعد، واصفاً إيّاهما بأنهما "ثمن حريتنا وقيمنا".


في وقت سابق، تحدث ماكرون هاتفيّاً إلى بوتين لأكثرَ من ساعة، لحثّ روسيا على قبول شروط أوكرانيا للسَّماح لمفتشّي الأمم المتّحدة النوويّين بزيارة أكبر محطّةٍ نووية في أوروبا.


كما وناقش الزعيمان الجهود المبذولة لإخراج الحبوب والسلع الغذائيَّة الأخرى من أوكرانيا.

يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.