وفاة قائد الأوركسترا ماريس يانسونز عن 76 عاماً

10 : 59

توفي قائد الأوركسترا اللاتفي ماريس يانسونز الذي قاد بعضاً من أهم الفرق الأوركسترالية العالمية خلال مسيرته، عن 76 عاماً على ما أعلنت أوركسترا فيينا الفيلهارمونية الأحد. وأعلنت الفرقة النمسوية التي أدارها يانسونز ثلاث مرات في الحفل الراقي المقام لمناسبة رأس السنة "تلقينا صباح اليوم النبأ المحزن والمفجع عن وفاة ماريس يانسونز". وأوضحت السلطات الروسية من ناحيتها أن يانسونز توفى في منزله في سان بطرسبورغ.ونقلت وسائل إعلام روسية عن مقربين من العائلة أن يانسونز توفى جراء قصور في وظائف القلب، بعدما تعرض مرات عدة في السابق لبعض المشاكل في عضلة القلب.

وكان ماريس يانسونز يتولى منذ 2003 إدارة أوركسترا راديو بافاريا السمفونية بعدما أدار فرقاً أوركسترالية مهمة عدة بينها أوركسترا كونسرتغيبو الملكية في أمستردام (2004 - 2016) وأوركسترا أوسلو الفيلهارمونية وأوركسترا بيتسبورغ السمفونية.ماريس يانسونز مولود في 14 كانون الثاني 1943 في ريغا، وهو ابن قائد الأوركسترا أرفيد يانسونز.

وقد تتلمذ على يد قائد الأوركسترا النمسوي هربرت فون كارايان (1908 - 1989) والروسي يفغيني مرافينسكي (1903 - 1988). وهو درس العزف على الكمان والبيانو وإدارة الفرق الموسيقية في كونسرفاتوار لينينغراد.

وتعاون يانسونز مع جميع قادة الأوركسترا الكبار في العالم تقريباً خلال السنوات الأخيرة. وهو كان خصوصاً عضواً في النادي المغلق لقادة الأوركسترا الذين أداروا أوركسترا فيينا الفيلهارمونية في حفل رأس السنة، وقد تم اختياره من جانب موسيقيي الفرقة أنفسهم لهذه المهمة في 2006 و2012 و2016. 


MISS 3