بيئة

حرائق البرتغال تُتلف 104 آلاف هكتار من الغابات

02 : 00

أتلفت الحرائق الأخيرة في البرتغال نحو 104 آلاف هكتار بعد جفاف غير مسبوق ضرب البلاد. وأظهرت الحصيلة الأخيرة لـ"مؤسسة الحفاظ على الطبيعة والغابات" أن المساحة التي أُتلفت هي الأكبر منذ الحرائق المميتة التي اندلعت في العام 2017 وقُتل فيها نحو مئة شخص وأُحرق أكثر من 537 هكتاراً على امتداد السنة. وتبيّن أنه وإلى حدود 15 آب الحالي شهدت البرتغال حرائق أقل بنسبة 12% ولكن بـ30% أكثر من المساحات المحروقة مقارنةً بالمستوى الذي تمّ تسجيله خلال السنوات العشر الأخيرة.

ويُعدّ حريق المحمية الطبيعية المدرجة على لائحة اليونسكو "سيرا دا إستريلا"، الذي أتى على نحو 25 ألف هكتار من النباتات في ظرف 11 يوماً، الأكبر في البرتغال هذا الصيف. وتتواجد المحمية ضمن سلاسل جبلية في وسط البرتغال.

ولا يزال عناصر الإطفاء يحاولون إطفاء النيران في منطقة فيلا ريال في أقصى شمال البلاد وأكد قائد الدفاع المدني ميغيل فونشيكا الذي ينسّق عمليات النجدة أن الوضع يتحسن والنيران تحت السيطرة تقريباً. وعوّلت البرتغال على دعم طائرتين متخصصتين في إطفاء الحرائق تم إرسالهما من اليونان في إطار التضامن الأوروبي، وقرّرت عدم تمديد حال الطوارئ التي أعلنتها الأحد وتواصلت إلى حدود ليلة الثلاثاء.



MISS 3