بوتين يوقّع مرسوماً يسهّل إقامة الأوكرانيين في روسيا

22 : 17

وقّع الرّئيس الروسيّ فلاديمير بوتين مرسوماً يُسهّل إقامة وعمل مئات آلاف الأشخاص الّذين غادروا أوكرانيا إلى روسيا، منذُ بدء الغزو الذي تشنُّه موسكو على الأراضي الأوكرانيّة.


وتسمحُ "الإجراءات الموقّتة" الجديدة التي نُشِرَت السّبت، لحاملي جواز السّفر الأوكرانيّ ولسكّان المناطق الانفصاليّة الموالية لروسيا في دونيتسك ولوغانسك الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا، بالبقاء في روسيا "لوقتٍ غير مُحدّد".


حتّى الآن، لم يكُن يُسمَح لهم بالبقاء في روسيا سوى لـ90 يوماً خلال فترة 180 يوماً، كما كان من الضروريّ الحصول على تصريح عملٍ أو تصريحٍ خاصّ، من أجل الإقامة لفترةٍ أطول.


وبات للأشخاص المعنيّين "الحقّ في القيام بنشاطٍ مهنيّ في روسيا من دون تصريح عملٍ".


كذلك، يحظر المرسوم طرد المُواطنين الأوكرانيّين من روسيا، باستثناء أولئك الّذين تمّ إطلاقُ سراحِهم من السّجن أو الذين يُشكِّلون تهديداً لأمن روسيا.


وأمر بوتين، بموجب مرسوم مُنفصل، بمنح مُساعداتٍ اجتماعيّةٍ للأشخاص الأكثر حاجة (من متقاعدين، معوقين والحوامل) الذين اضطرّوا لمغادرة أوكرانيا والأراضي الانفصالية. 

يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.