السجن 40 عاماً لعنصر في "حزب الله" في الولايات المتّحدة

11 : 17

مطار جون إف كينيدي (أرشيف)

حَكَمَ المدّعي الاتّحادي في مانهاتن - نيويورك جيفري بيرمان أمس الأوّل بالسجن 40 عاماً على الأميركي من أصل لبناني علي كوراني، بعد إدانته في أيّار بالتورّط في التحضير لاعتداءات إرهابيّة لمصلحة "حزب الله". وقال بيرمان في بيان إنّ "منظّمة الجهاد الإسلامي التابعة لـ"حزب الله" جنّدت علي كوراني ودرّبته وأرسلته للتخطيط وتنفيذ أعمال إرهابيّة في منطقة نيويورك". وأضاف: "بعد سنوات قضاها في مراقبة البُنية التحتيّة الحيويّة للمدينة، من مبان فدراليّة ومطارات دوليّة وحتّى دور الحضانة، أصبح الآن أوّلَ عميلٍ للمنظّمة تتمّ إدانته بسبب جرائمه في الولايات المتّحدة".

وعلى أثر محاكمة استمرّت ثمانية أيّام، دين كوراني (35 عاماً) في أيّار بثماني تُهم موجّهة ضدّه، بينها المشاركة في مؤامرة بهدف حيازة أسلحة لارتكاب جريمة، وهي تهمة عقوبتها السجن المؤبّد. وبحسب التحقيق، وصل كوراني المولود في لبنان إلى الولايات المتّحدة العام 2003، ثمّ حصل على الجنسيّة الأميركيّة العام 2009، وقد أقدَم خصوصاً على جمع معلومات عن الأمن وطريقة العمل في مطارات عدّة في الولايات المتحدة، بينها مطار جون إف كينيدي في نيويورك، وراقب مباني عائدة لقوّات الأمن في مانهاتن وبروكلين.

وبحـــث كوراني عن موردين يُمكنهم توفير أسلحة لتنفيذ هجمات إرهابيّة، وحدّد أشخاصاً يُمكن تجنيدهم لتنفيذ تلك العمليّات. ووصف نفسه في مقابلات مع عملاء مكتب التحقيقات الفدرالي بأنّه جزء من "خليّة نائمة". وينتمي كوراني إلى عائلة لبنانيّة معروفة بصلاتها مع "حزب الله"، وشبّه مكتب التحقيقات الفدرالي عائلته بـ"عائلة بن لادن" في لبنان. وخضع كوراني لتدريبات عدّة داخل معسكرات لـ"حزب الله" في لبنان منذ أن كان مراهقاً يبلغ من العمر 16 عاماً، وكان يتلقّى مباشرةً أوامر من الحزب.

وسبق أن أُرسل كوراني إلى الصين، حيث قام "حزب الله" بشراء مواد كيماويّة تُستخدم في صنع قنابل من النوع الذي سبق استعماله في بلغاريا وقبرص وتايلاند، بحسب تقارير إعلاميّة. وأسفر تفجير العام 2012 في بورغاس في بلغاريا، عن مقتل 7 أشخاص، بينهم منفّذ التفجير، وجرح 32 شخصاً، وتمّ العثور على آثار مواد كيماويّة تفجيريّة من نفس النوع في تايلاند العام 2012، وفي قبرص عامَــيْ 2012 و2015، حيث أحبطت مخطّطات لعمليّات تفجيريّة هناك، كما أرسل "حزب الله" كوراني في مهام إلى كندا. وأوقِفَ رجل ثان يُدعى سامر الدبك، الذي يُشتبه أيضاً في انتمائه إلى "حزب الله"، في 8 حزيران 2017 في ميشيغن، في اليوم نفسه الذي اعتُقِل فيه كوراني. لكن لم يُحدَّد أي تاريخ لمحاكمته. وتُصنّف الولايات المتّحدة "حزب الله" منظمةً إرهابيّة.