مهرجان

"البندقية السينمائي" ينطلق في دورته الـ 79

02 : 00

توافد النجوم وعشاق السينما إلى جزيرة ليدو الإيطالية للمشاركة في انطلاق الدورة التاسعة والسبعين لمهرجان البندقية، أقدم المهرجانات السينمائية العالمية ومنصة الإطلاق نحو الأوسكار. ومن بين النجوم ضيفة الشرف الممثلة الفرنسية كاترين دونوف (78 عاماً) التي يمنحها المهرجان أسداً ذهبياً فخرياً عن مجمل مسيرتها.

وافتُتحت المسابقة بالعرض الرسمي لفيلم "White Noise" للمخرج النيويوركي نواه بومباك والمقتبس من أحد أبرز روايات الكاتب دون ديليلّو.

ويؤدي دورَي البطولة في الفيلم آدم درايفر وغريتا غيرويغ. ويأتي اختياره ليكون فيلم الافتتاح كبادرة تقدير جديدة لمنصة البث التدفقي "نتفليكس" التي تولّت إنتاجه، والحاضرة في المهرجان من خلال ما لا يقل عن أربعة أفلام ومسلسل.

ويتنافس هذه السنة على نيل جائزة الأسد الذهبي في 10 أيلول الحالي 23 فيلماً، بينها ثمانية من إخراج نساء. وتترأس الممثلة الأميركية جوليان مور لجنة التحكيم بعد 20 عاماً على نيلها جائزة التمثيل في المهرجان عن دورها في "Far From Heaven".

ومن أبرز أعضاء اللجنة، المخرجة الفرنسية من أصل لبناني أودري ديوان التي فازت بالأسد الذهبي العام المنصرم، والإيرانية ليلى حاتمي التي مثلت في فيلم "The Separation" لأصغر فرهادي.

وتحضر الأسترالية كايت بلانشيت اليوم الخميس خلال عرض فيلم "Tár" لتود فيلد الذي تؤدي فيه دور قائدة فرقة موسيقية بارعة. ومن أبرز المشاركين أيضاً الممثلة الإسبانية بينيلوبي كروث التي تؤدي دور البطولة في فيلمين ضمن المهرجان بعد عام من فوزها بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "Madres Paralelas" لبيدرو ألمودوفار.

وتتّجه الأنظار إلى الممثلة الكوبية آنّا دي أرماس التي برزت العام المنصرم في شخصية "فتاة جيمس بوند"، وتؤدي في فيلم "Blonde" المشارك في المهرجان دور مارلين مونرو بعد 60 عاماً على رحيلها.

MISS 3