جائزة

مصوّر أوكراني يفوز بـ Visa D'or News

02 : 00

مُنحت جائزة "Visa D'or news"، أبرز جوائز مهرجان "Visa Pour L'image" الدولي للتصوير الصحافي في بربينيان (جنوب فرنسا)، إلى الأوكراني إيفغيني مالوليتكا لتقاريره عن مدينة ماريوبول التي تعرّضت لقصف شديد في جنوب أوكرانيا.

وأهدى مالوليتكا (35 عاماً) الذي بدا عليه التأثر الشديد، جائزته إلى الشعب الأوكراني، مشدداً على أهمية الجائزة بوصفها اعترافاً بقيمة عمله. وقال أمام صوره المروعة لأطفال مقتولين ونساء حوامل تحت الأنقاض، ومقابر جماعية محفورة على عجل بسبب عدم القدرة على تنظيم جنازة جراء القصف: "هذه الأيام العشرون في ماريوبول كانت يوماً واحداً طويلاً بلا نهاية ومن سيء إلى أسوأ".

وكان المرشحون الآخرون للجائزة المصور الأسترالي المولود في أوكرانيا دانيال بيرهولاك عن تقريره "الناس يعيشون هنا" (نيويورك تايمز) عن مذبحة المدنيين في بوتشا، والمراسل الأميركي ماركوس يام المولود في ماليزيا عن "سقوط أفغانستان" (لوس أنجلوس تايمز).

وقُدّمت خلال المهرجان سبع جوائز "Visa D'or" وخمس جوائز أخرى وثلاث منح. حيث مُنحت جائزة الصحافة اليومية إلى صحيفة بوليتيكن الدنماركية، عن عمل مادس نيسن حول الحرب، فيما أعطيت جائزة مدينة بربينيان - ريمي أوشليك إلى لوكا باريوليه في صحيفة لوموند الفرنسية.

ومُنحت جائزة "Visa d'or Magazine" إلى برنت ستيرتون (غيتي إيميجز/ناشونال جيوغرافيك) عن عمله بعنوان "لحوم الطرائد: أصل الأوبئة". أما جائزة مؤسسة "Yves Rocher" التي تهدف إلى تسهيل إنجاز تقارير صحافية عن القضايا البيئية، فحصل عليها آلان شرودر الذي يعمل في إندونيسيا.

وحصد المصور السوري سمير الدومي (وكالة فرانس برس) جائزة "Visa D'or" الإنسانية من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، عن مجموعة صور بعنوان "طرق الموت"، موضوعها أزمة الهجرة في شمال فرنسا. 


MISS 3