أتلتيكو - بورتو وتوتنهام - مرسيليا في الواجهة

دوري أبطال أوروبا: الإنتر - بايرن الأبرز والمواجهة تتجدد بين نابولي وليفربول

02 : 00

لاعبون من بايرن خلال التمارين لمواجهة الأنتر (أ ف ب)
يعود إنتر ميلان الإيطالي وضيفه بايرن ميونيخ الألماني في الذاكرة الى نهائي مدريد العام 2010، حين يتواجهان اليوم على ملعب "سان سيرو" في افتتاح "مجموعة الموت" من الموسم الجديد لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

صحيح أن الفريقين تواجها في الدور ثمن النهائي لموسم 2010-2011، حين حسم إنتر المواجهة بفضل فارق الأهداف المسجلة خارج الديار (فاز 3-2 إياباً بعد خسارته ذهاباً على أرضه صفر-1)، لكن نهائي 2010 يبقى الحدث الأهم في تاريخ مواجهاتهما.

حينها، خالف إنتر التوقعات وأسقط العملاق البافاري 2-صفر على ملعب "سانتياغو برنابيو" في العاصمة الاسبانية مدريد، بفضل ثنائية الأرجنتيني دييغو ميليتو، ليكمل الثلاثية التاريخية بقيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو ويحرز لقبه الأول في المسابقة منذ العام 1965 حين توّج به مرتين على التوالي.

ومنذ أن رفع إنتر الكأس الغالية قبل 12 عاماً، عجز أي فريق إيطالي عن الفوز باللقب، فيما ناله بايرن مرتين في العامين 2013 و2020، رافعاً رصيده الى 6 ألقاب، في المركز الثالث بالتساوي مع ليفربول الإنكليزي وخلف ريال مدريد الإسباني (14) وميلان الإيطالي (7).

وفي ظل تواجد برشلونة الإسباني ضمن هذه المجموعة الثالثة النارية، التي يبدأ فيها مشواره على أرضه اليوم بمواجهة المتواضع فيكتوريا بلزن التشيكي، قد تكون موقعة ميلانو حاسمة لكل من إنتر وبايرن في الصراع على بطاقتي ثمن النهائي.

ويأمل إنتر في الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور كي يتمكن من وضع حدّ لسلسلة الانتصارات الافتتاحية لبايرن في المسابقة عند 18 مباراة متتالية، وإنهاء هذا الانجاز الذي لم يحققه أي فريق في التاريخ سوى ضيفه البافاري.

وتعود المرة الأخيرة التي فشل فيها بايرن بالخروج فائزاً من مباراته الافتتاحية، التي كانت مفتاح تأهله أيضاً أقلّه الى ثمن النهائي خلال هذه السلسلة، الى أيلول 2002 حين سقط على أرضه أمام ديبورتيفو لا كورونيا الإسباني 2-3، في خسارة مكلفة لأنها تسبّبت بخروجه من الدور الأول للمرة الأولى في تاريخه.

"المباراة الافتتاحية مهمة"

ورأى النجم المخضرم توماس مولر في تصريح لموقع النادي البافاري أن "المباراة الافتتاحية مهمة جداً في دور مجموعات من هذا النوع، لأنها تساعدك على تحديد الوتيرة للمباريات التالية وتجنبك وضع نفسك تحت الضغط".

ويعرف مولر تماماً ما يتحدث عنه، إذ ساهم بثمانية أهداف افتتاحية لبايرن في هذه السلسلة التاريخية، آخرها الموسم الماضي على ملعب "كامب نو" حين قاد فريقه لسحق برشلونة في معقله 3-صفر، ليرفع العملاق البافاري رصيده في المباريات الافتتاحية لدوري الأبطال منذ 2003 الى 45 هدفاً، فيما اهتزت شباكه مرتين فقط، في حين سجل 16 هدفاً خلال هذه السلسلة في المباريات الافتتاحية خارج الديار من دون تلقي أي هدف.

وإذا واصل بايرن على هذا المنوال وعاد منتصراً من ميلانو، سيأخذ الأفضلية في الصراع على بطاقتي المجموعة، خصوصاً في حال خرج فائزاً أيضاً من مواجهة المرحلة الثانية التي يخوضها على أرضه ضد برشلونة الثلاثاء المقبل.

وتجنباً لتكرار سيناريو الموسم الماضي حين انتهى مشواره في دور المجموعات للمرة الاولى منذ موسم 2000-2001 بعد الخسارة بثلاثية نظيفة في الجولة الأخيرة على أرض بايرن، سيسعى برشلونة جاهداً الى حسم النقاط الثلاث في مباراته اليوم مع فيكتوريا بلزن، الذي خسر مواجهتيه السابقتين مع العملاق البافاري في العام 2011 في دور المجموعات (صفر-2 وصفر-4).

نابولي - ليفربول مجدداً

وفي المجموعة الأولى، يتجدد الموعد بين ليفربول الإنكليزي ومضيفه نابولي الإيطالي حين يتواجهان على "ملعب دييغو أرماندو مارادونا" في نابولي، في تكرار لدور المجموعات في موسمي 2018-2019 و2019-2020 حين خرج "الحمر" مهزومين من زيارتيهما الى الجنوب الإيطالي (صفر-1 وصفر-2) واكتفوا بفوز واحد في أربع مباريات.

وتضم المجموعة ايضاً أجاكس أمستردام الهولندي، بطل المسابقة أربع مرات لكن آخرها يعود الى العام 1995، والرينجرز الاسكتلندي اللذين يلتقيان على ملعب الأول.

ويتجدّد الموعد أيضاً وللموسم الثاني على التوالي بين بورتو البرتغالي وأتلتيكو مدريد الإسباني اللذين يتواجهان على أرض الأخير، في منافسات المجموعة الثانية التي يحل فيها باير ليفركوزن الألماني المتعثر جداً محلياً ضيفاً على كلوب بروج بطل بلجيكا.

ويفتتح توتنهام الإنكليزي المجموعة الرابعة على أرضه ضد مرسيليا، الذي يبقى حتى الآن الفريق الفرنسي الوحيد الفائز بلقب المسابقة (1993)، فيما يلعب أينتراخت فرانكفورت الالماني مع ضيفه سبورتينغ البرتغالي.

هنا برنامج مباريات اليوم بتوقيت بيروت:

- المجموعة الأولى:

أجاكس (هولندا) - الرينجرز (اسكتلندا) 19.45

(19:00) نابولي (إيطاليا) - ليفربول (إنكلترا) 22.00

- المجموعة الثانية:

بروج (بلجيكا) - باير ليفركوزن (ألمانيا) 22.00

أتلتيكو مدريد (إسبانيا) - بورتو (البرتغال) 22.00

- المجموعة الثالثة:

إنتر (إيطاليا) - بايرن ميونيخ (ألمانيا) 22.00

برشلونة (إسبانيا) - فيكتوريا بلزن (تشيكيا) 22.00

- المجموعة الرابعة:

فرانكفورت (ألمانيا) - سبورتينغ (البرتغال) 19.45

(19:00) توتنهام (إنكلترا) - مرسيليا (فرنسا) 22.00.


MISS 3