غرامة أوروبية قياسية ضد "إنستغرام"

02 : 00

أعلنت "المفوضية الإيرلندية لحماية البيانات" أنّها فرضت باسم الاتّحاد الأوروبي على "إنستغرام" غرامة قياسية قدرها 405 ملايين يورو بسبب عدم حماية تطبيق التواصل الاجتماعي التابع لمجموعة "بيتا"، الشركة الأمّ لـ"فيسبوك"، بيانات القاصرين كما ينبغي.

وهذه أضخم غرامة تفرضها منذ 2018 حين منحت "اللائحة العامة لحماية البيانات" مزيداً من السلطات للهيئات الناظمة في سبيل حماية المستهلكين من هيمنة عمالقة الإنترنت الأربعة: "فيسبوك" و"غوغل" و"آبل" و"تويتر".

وفي أواخر 2020 فتحت هذه الهيئة الناظمة تحقيقاً لتحديد ما إذا كانت "إنستغرام" قد وضعت الضمانات اللازمة لحماية بيانات المستخدمين، ولا سيّما أولئك الذين تقلّ أعمارهم عن 18 عاماً، كونها تسمح لكل من يبلغ عمره 13 عاماً فما فوق فتح حساب. وأبدت قلقها لجهة إمكانية أن يبدّل المستخدمون القاصرون حساباتهم إلى أخرى احترافية بسهولة كبيرة. ويتطلّب هذا النوع من الحسابات من المستخدمين جعل تفاصيل الاتّصال بهم عامة، ممّا يعني أنّها مرئية للجميع.

ومن مآخذ الهيئة على "إنستغرام" أيضاً أنّ محتويات حسابات القاصرين كانت مفتوحة في أوقات معينة أمام جميع المستخدمين وليس حصراً أمام المشتركين المعتمدين من قبل صاحب الحساب كما ينبغي. وتعتزم مجموعة "بيتا" استئناف قرار الهيئة حيث أنّ التحقيق اعتمد على إعدادات تغيّرت منذ عام.