"تورونتو السينمائي" ينطلق بتكريم الملكة إليزابيث

02 : 00

انطلق مهرجان تورونتو السينمائي "TIFF" في أجواء قاتمة مع إطفاء دور السينما لافتاتها تزامناً مع وفاة الملكة إليزابيث الثانية، قبل عرض فيلم درامي يتناول لاجئتين سوريتين. وأطفأ "The Princess of Wales" و"Royal Alexandra"، وهما مسرحان سُمّيا تيمّناً بأفراد من العائلة البريطانية الملكية واعتُمدا لاستضافة فعاليات المهرجان، لافتاتهما تزامناً مع انتشار خبر الوفاة.

وكانت البداية مع عرض فيلم "The Swimmers" الذي يستند إلى القصة الحقيقية للشقيقتين السوريّتين يسرا وسارة مارديني، اللتين كادتا تغرقان في البحر الأبيض المتوسط سنة 2015 أثناء محاولتهما إنقاذ قارب كانتا تستقلّانه وعلى متنه لاجئون متّجهون إلى جزيرة يونانية. ولاقت خطوتهما البطولية اهتماماً دولياً، وبعد عام على الواقعة حقّقت يسرا فوزاً في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في ريو دي جانيرو سنة 2016 ضمن فريق للاجئين هو الأول في هذه الألعاب. كما تمّ العرض العالمي الأول لفيلم "The Inspection" الذي يتناول قصة شاب أميركي من أصل أفريقي انضمّ إلى قوات المشاة البحرية بعدما طردته والدته من المنزل لأنه مثلي الجنس.

وتولي دورة المهرجان هذه مكانة بارزة للأفلام التي تتناول موضوع المثلية الجنسية، ومن بينها الفيلم الكوميدي الرومنسي "My Policeman" الذي يتحدث عن قصة شرطي يؤدّي دوره المغني هاري ستايلز. ويُعرف "تورونتو السينمائي" بجذبه حشوداً من محبّي الأعمال السينمائية خلال عروضه الأولى الكبيرة، إلّا أنه تضرّر بشدة من الجائحة، بينما يعقد آمالاً على هذه الدورة لاستعادة بريقه.

ومن المنتظر حضور مجموعة من نجوم هوليوود إلى المهرجان المُقام حتى 18 أيلول، أبرزهم المخرج الأميركي ستيفن سبيلبرغ الذي سيعرض فيلمه "The Fablemans" المستوحى من طفولته في أريزونا.