لقاء بين بوتين وزيلينسكي لإنهاء الحرب في أوكرانيا

11 : 20

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للمرّة الأولى أمس، في إطار قمّة باريس التي تُعدّ فرصة غاية في الأهميّة لوضع حدّ للنزاع الدموي المستمرّ منذ خمس سنوات في شرق أوكرانيا. وجلس بوتين وزيلينسكي وجهاً لوجه الى طاولة مستديرة إلى جانب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانيّة أنغيلا ميركل، في قصر الإليزيه.

وفي وقت لاحق، جرى تعليق الاجتماع إفساحاً في المجال أمام عقد اللقاء الثنائي الأوّل بين بوتين وزيلينسكي، الذي أكّدت المتحدّثة باسمه يوليا مندل، انعقاده. وجرى خلال اللقاء التباحث في الخلافات على صعيد الغاز بين البلدَيْن، لكن لا يتوقع أن ينتهي الاجتماع باتفاق سلام شامل، فيما يأمل ديبلوماسيّون في أن تُساعد القمّة على تعزيز الثقة بين بوتين وزيلينسكي.

وتشمل أهداف الاجتماع، الاتفاق على تفكيك الميليشيات غير القانونيّة وإخراج المقاتلين الأجانب من دونيتسك ولوغانسك، واستعادة أوكرانيا سيطرتها على حدودها مع روسيا. وتشمل كذلك الاتفاق على موعد لإجراء انتخابات بلديّة في دونيتسك ولوغانسك بموجب القانون الأوكراني، مع تمتّع المنطقتَيْن بوضع خاص في إطار فكرة يُطلق عليها "صيغة شتاينماير".


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.