وفاة الممثلة الجزائرية فريدة صابونجي

16 : 22

أعلن الديوان الوطني للثقافة والإعلام في الجزائر، وفاة الممثلة فريدة صابونجي، اليوم السبت عن عمر ناهز 92 عاماً بعد معاناة مع المرض.


صابونجي التي تعدّ واحدة من أبرز الوجوه السينمائية والتلفزيونية في البلاد، ولدت في العام 1930 في حي الدويرات بمدينة البليدة.


بدأت صابونجي مشوارها الفني في عمر 13 عاماً، وقدمت أعمالا مميزة على المسرح في حقبة الخمسينات حيث شاركت كبار نجوم الجزائر في أعمالهم أمثال محي الدين بشطارزي، ورويشد، ومحمد التوري وغيرهم.


انضمت إلى الإذاعة عام 1947 حيث قدمت الدراما الإذاعية كما اشتهرت على الشاشة بأدوار المرأة الثرية المتغطرسة وأحيانا قاسية القلب.


من أبرز مسلسلاتها التلفزيونية (المصير) و(المكتوب) و(الوصية) و(كيد الزمن) و(الامتحان الصعب) و(دار أم هاني) كما قدمت أفلام (ميدالية حسان) و(خوذ ما عطاك الله) و(ضياف بلا عرضة).


ونالت على مدى مشوارها الفني جوائز عدة وكذلك وسام الاستحقاق الوطني من رتبة "جدير".


وفي العام 2018 تعرضت لجلطة دماغية ابتعدت بعدها عن الظهور العام.


وقد نعاها المركز الجزائري لتطوير السينما وأوبرا الجزائر وعدد من المؤسسات الفنية والفرق المسرحية والإعلاميين والشخصيات العامة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


كما بعث الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون برقية عزاء إلى أسرتها جاء فيها: "بهذا المصاب الجلل نودع اسماً لامعاً من كبار الفنانين الجزائريين، فقد نالت رفقة ثلة من الفنانين التقدير والاحترام من خلال ما قدمته من أعمال مسرحية وسينمائية راقية، وكانت بذلك مثالا لأجيال من الفنانين".