جابر شخصيّة العام العربيّة

02 : 00

إختيرت التونسية أُنس جابر المصنفة ثانية عالمياً ووصيفة بطولتي ويمبلدون البريطانية والولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب، شخصية العام الرياضية العربية للعام 2022 حسب "جائزة فاطمة بنت مبارك الاماراتية لرياضة المرأة".

وجاء اختيار جابر (28 عاماً) بعدما حققت نتائج استثنائية في العام 2022، واصبحت أول عربية على الاطلاق تحتل المركز الثاني في تصنيف اللاعبات المحترفات.

كما كانت أول عربية تتوّج بلقب احدى دورات الالف في مدريد في ايار الماضي، قبل انجازيها في التأهل الى نهائي ويمبلدون في تموز عندما خسرت امام الكازاخستانية ايلينا ريباكينا، ونهائي "فلاشينغ ميدوز" في ايلول الجاري لكنها خسرت امام البولونية إيغا شفياتيك الأولى عالمياً. وقالت جابر عبر تسجيل صوتي بعد اعلان فوزها بالجائزة: "انا سعيدة جداً، ويشرفني الحصول على هذا اللقب المميز، وشكراً لكل من يدعم المرأة العربية".

وتبلغ القيمة المالية للجوائز التي وزعت في مختلف فئاتها 1.7 مليون درهم (نحو 463 ألف دولار)، وفي ابرزها حصدت المصرية جيانا فاروق حاملة برونزية اولمبياد طوكيو 2022، جائزة افضل رياضية عربية، وشيماء الكلباني بطلة الجوجيتسو (افضل رياضية اماراتية)، ولاعبة كرة الطاولة المصرية هنا أحمد جودة (افضل ناشئة).