World War 3 يمثّل إيران في الأوسكار

02 : 00

رشحت إيران فيلم "World War 3" للمخرج هومن سيدي لتمثيلها في السباق إلى جوائز "الأوسكار" المقبلة، بعدما حصل على جائزتين في مهرجان "البندقية السينمائي" الأخير. اللجنة المسؤولة عن الترشيح التي حضر أعضاؤها 75 فيلماً اختارت بالإجماع الفيلم لتمثيل السينما الإيرانية في السباق إلى الجوائز الأميركية المرموقة، ويتمحور على قصة عامل مشرّد يُدعى "شكيب" يتولى مصادفةً دور أدولف هتلر في فيلم عن فظائع الزعيم النازي الألماني خلال الحرب العالمية الثانية.

ونال المخرج هومن سيدي (41 عاماً) جائزة "Orizzonti" لأفضل فيلم عن هذا الشريط خلال الدورة التاسعة والسبعين لمهرجان "البندقية السينمائي" التي اختُتِمت في 10 أيلول الجاري. وحاز بطل الفيلم محسن تنابندة الجائزة نفسها لفئة أفضل ممثل. وكان سيدي، وهو ممثل وكاتب سيناريو أيضاً، فاز بجائزتَي أفضل تمثيل وأفضل سيناريو في مهرجان "الفجر السينمائي" في طهران عامي 2014 و2017.

وتتولى مؤسسة "الفارابي" كل سنة تقريباً منذ العام 1994 اختيار الفيلم الإيراني الذي يشارك في السباق إلى "الأوسكار". وفاز المخرج الإيراني الشهير أصغر فرهادي جائزة "الأوسكار" لأفضل فيلم أجنبي مرتين، أولاهما عن "انفصال" عام 2011 والثانية عن "البائع" عام 2017. وسيكون "World War 3" ضمن الأفلام الساعية للتأهل إلى التصفيات ما قبل النهائية في فئة أفضل فيلم أجنبي من بين عشرات الترشيحات من مختلف دول العالم، ثم تستبقي أكاديمية الأوسكار خمسة أعمال للائحة الترشيحات النهائية التي سيكون الفائز بالجائزة من بينها.