المفوضية الأوروبية لبوتين: عليك وقف المقامرة النووية "المتهورة"

14 : 59

قالت المفوضية الأوروبية، اليوم الاربعاء، إن أحدث قرارات اتخذها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الحرب في أوكرانيا تظهر يأسه وأنه يلجأ إلى مقامرة نووية "متهورة" لتصعيد التوتر أكثر.



وأمر بوتين في وقت سابق اليوم بأول تعبئة في روسيا منذ الحرب العالمية الثانية وأيد خطة قد تفضي لضم مساحات شاسعة من أوكرانيا وأنذر الغرب من أنه لم يكن يخادع عندما قال إنه مستعد لاستخدام أسلحة نووية للدفاع عن روسيا.


وقال المتحدث باسم السياسة الخارجية للمفوضية الأوروبية بيتر ستانو، في بيان ان "هذا مجرد دليل آخر على أن بوتين غير مهتم بالسلام وأنه مهتم بتصعيد حرب العدوان هذه".


وأضاف: "هذه أيضاً علامة أخرى على يأسه من الطريقة التي يسير بها عدوانه على أوكرانيا... إنه مهتم فقط بالمزيد من التقدم ومواصلة حربه المدمرة، والتي لها بالفعل العديد من العواقب الوخيمة في جميع أنحاء العالم".


وقال ستانو إن أزمات الغذاء والطاقة العالمية سببها حرب روسيا وإن "مقامرة نووية غاية في الخطورة" أقدم عليها بوتين قد يكون لها المزيد من التبعات على العالم بأسره.


وأضاف أن دول الاتحاد الأوروبي، وعددها 27، إضافة لزعماء العالم الذين سيجتمعون في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك هذا الأسبوع سيناقشون رداً مشتركاً، مشيراً إلى أن المجتمع الدولي عليه أن يضغط على بوتين "للتوقف عن مثل هذا السلوك الطائش".

يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.