سفينة الحفر تصل في كانون الثاني المقبل والعمل يستغرق شهرين

"توتال" تستلم رخصة حفر النفط في أول بئر استكشافي

02 : 00

البستاني تُسلّم مدير "توتال" رخصة الحفر

سلّمت وزيرة الطاقة في حكومة تصريف الأعمال ندى البستاني خوري أمس رخصة حفر النفط في أوّل بئر استكشافي في البلوك رقم ٤ لـ "كونسورتيوم توتال ايني نوفاتيك".

وأشارت في مؤتمر صحافي عقدته في حضور مدير شركة "توتال" ريكاردو داريه وأعضاء هيئة ادارة قطاع البترول، إلى أن "هذا الحدث جاء نتيجة الجهود المتراكمة خلال ولاية الوزراء المتعاقبين منذ العام 2010، جبران باسيل، وأرثور نظريان، وسيزار ابي خليل".

أضافت: "أهمّ هذه الجهود كان إعداد القوانين والمراسيم اللازمة وإطلاق دورة التراخيص الاولى وصولاً إلى توقيع العقود في البلوكين رقم 4 و9 مع بداية عهد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون". ولفتت إلى أن "هذه الرخصة التي نُسلمها تؤكد أنّ الدولة اللبنانية بإداراتها ووزاراتها مع الشركات، أنهت المطلوب منها من دراسات جيولوجية تقنية وبيئية والتحضيرات اللوجستية والادارية وفق الانظمة اللبنانية والمعايير العالمية المتبعة في قطاع البترول".

وأوضحت أن "حفر البئر ستقوم به السفينة التابعة لشركة Vantage والموجودة حالياً في مصر، وستتوجه الى لبنان فور الانتهاء من هذه العملية. ونتوقع وصولها خلال كانون الثاني المقبل، وستتطلّب عملية الحفر حوالى شهرين يضاف اليهما شهران لتحليل المعطيات ومعرفة إمكانية وجود استكشاف تجاري أم لا، علماً ان نسبة النجاح عالمياً هي 1 من أصل 3 آبار استكشافية". وتابعت "سيؤدي العمل على هذا البئر الى الحصول على معلومات مهمة عن النظام الجيولوجي البترولي في بحر لبنان ما ينعكس ايجاباً على باقي البلوكات وعلى دورة التراخيص الثانية".

وأعربت البستاني عن تقديرها لالتزام الرئيس التنفيذي لشركة "توتال" باتريك بويانيه، ومدير توتال باحترام المهل وبرنامج العمل رغم الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان، معتبرةً أن "هذا يشكل دليلاً على ان الثقة بلبنان ما زالت موجودة". وشكرت هيئة ادارة قطاع البترول "التي عملت بصمت ومهنية عالية ما ساهم في الوصول الى هذه النتيجة". وسلّمت نسخة من رخصة الحفر لأول بئر استكشافي الى كل من مدير شركة "توتال" ورئيس هيئة إدارة قطاع البترول.


MISS 3