قطر: المحادثات مع السعوديّة "كسرت الجمود"

02 : 00

يبدو أن بوادر الحلحلة في ما يتّصل بالأزمة الخليجيّة بدأت تتظهّر أكثر فأكثر في الآونة الأخيرة، إذ أعرب وزير خارجيّة قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عن تفاؤله حيال الأزمة الديبلوماسيّة في الخليج، مؤكّداً أنّ المحادثات الجارية مع السعوديّة "كسرت الجمود" القائم منذ أكثر من سنتين.

وقال الوزير القطري، الذي زار السعودية أخيراً، خلال مقابلة مع شبكة "سي أن أن" بثّتها أمس: "هناك تقدّم، كسرنا الجمود وبدأنا التواصل مع السعوديين"، مضيفاً: "من وجهة نظرنا في قطر، نودّ أن نستوعب" مصادر الخلاف، وتابع: "نُريد أن ندرسها ونُقيّمها وأن نتطلّع إلى الحلول التي يُمكن أن تُحصّننا في المستقبل من أي أزمة محتملة".

لكن الوزير القطري شدّد على أن الدوحة ليست مستعدّة لتغيير علاقتها مع تركيا، التي تعتبر قطر أنّها إلى جانب إيران، ساعدتها في تخطّي تبعات المقاطعة الاقتصاديّة للدول الأربع. وأوضح أن "أي دولة فتحت لنا أبوابها وساعدتنا خلال الأزمة، سنبقى ممتنين لها ولن نُدير ظهرنا لها أبداً".

وانعقدت قمة مجلس التعاون الخليجي الأسبوع الماضي في الرياض، بغياب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لكن الوفد القطري حظي رغم ذلك باستقبال حار لدى وصوله إلى المملكة لحضور الاجتماع السنوي، بحيث استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز رئيس الوزراء القطري الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، لدى وصوله إلى المطار في العاصمة السعوديّة، بينما اتهمت أبو ظبي قطر بمحاولة "شق الصف".

وفي هذا الإطار، كان وزير الدولة للشؤون الخارجيّة أنور قرقاش قد كتب عبر حسابه على "تويتر" السبت: "التسريبات القطريّة الأخيرة في شأن حلّ أزمة الدوحة مع السعوديّة الشقيقة، من دون الدول الثلاث، تكرار لسعي الدوحة إلى شق الصف والتهرّب من الإلتزامات"، مضيفاً: "الرياض تقود جبهة عريضة من أشقائها في هذا الملف والملفات الإقليميّة الأخرى، والتزامها بالمطالب والحلفاء أساسي وصلب".

وقطعت السعوديّة والإمارات والبحرين ومصر في حزيران 2017 علاقاتها الديبلوماسيّة مع قطر. واتهمت الدول الأربع الدوحة بدعم جماعات إسلاميّة متطرّفة والتقارب مع إيران. وترافق قطع العلاقات مع إجراءات اقتصاديّة، بينها إغلاق الحدود البرّية والطرق البحريّة، ومنع استخدام المجال الجوّي وفرض قيود على تنقّلات القطريين. وفي الأسابيع الأخيرة، ظهرت بوادر انفراج، إذ شاركت السعوديّة والإمارات والبحرين في كأس الخليج لكرة القدم في قطر هذا الشهر.


MISS 3