Astronomy

"ناسا" و "SPACEK" تدرسان رفع موقع Hubble

02 : 00

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" أنها تدرس مع "سبايس إكس" جدوى تكليف الشركة التي يملكها إيلون ماسك مهمة رفع التلسكوب الفضائي "Hubble" إلى مدار أعلى بغية إطالة عمره الافتراضي.

ويُسجّل تراجع بطيء في مدار التلسكوب الشهير الذي يتموضع منذ عام 1990 على ارتفاع 540 كيلومتراً فوق سطح الأرض. ويعود هذا التراجع إلى الاحتكاك الجوي الذي لا يزال يواجهه، ولو بنسب قليلة. ولا تتوافر فيه أي وسيلة للدفع الذاتي، حيث كانت بعثات مكوكات الفضاء الأميركية هي التي تتولى تصحيح ارتفاعه في الماضي.

أما المهمة الجديدة المقترحة، فتتمثل في استخدام صاروخ "Dragon" لهذا الغرض.

وقال المدير العلمي في "ناسا" توماس زوربوكن: "قبل بضعة أشهر، طرحنا فكرة إجراء دراسة لمعرفة ما إذا كان بإمكان طاقم رحلة تجارية تابع لـ"سبايس إكس" المساعدة في رفع موقع التلسكوب، وقد قبلت الأخيرة إجراء هذه الدراسة التي لا ترتّب عليها أية تكلفة مالية".

وأكد أن لا خطط ملموسة حالياً لتنفيذ أي مهمة من هذا النوع أو لتمويلها، في انتظار التعمق في درس كل الصعوبات الفنية التي تنطوي عليها. ومن أبرز العقبات عدم توافر ذراع آلية في الصاروخ خلافاً لما كانت الحال مع المكوكات الفضائية، مما يستدعي تالياً إجراء تعديلات.

ويُعتبَر "Hubble" أحد أهم الأدوات العلمية في التاريخ، ويواصل إجراء اكتشافات مهمة، من بينها رصده هذه السنة أبعد نجم فردي على الإطلاق وهو "Erandel" الذي استغرق ضوؤه 12,9 مليار سنة للوصول إلى الأرض. وقال مدير المشروع باتريك كراوس: "من المقرر حالياً أن يبقى التلسكوب في الخدمة حتى نهاية العقد الجاري، مع احتمال أن يفقد 50 في المئة من مداره بحلول سنة 2037".