تركيا تنشر طائرة مسيّرة مسلّحة في شمال قبرص

11 : 18

"بيرقدار تي بي 2" تحطّ في مطار "غجيت قلعة" أمس (أ ف ب)

حطّت طائرة مسيّرة مسلّحة تركيّة أمس في شمال قبرص، حيث ستتمركز في أجواء من التوتر الشديد بين تركيا ودول أخرى في شرق المتوسّط، حول استغلال الموارد النفطيّة.

وذكرت وكالة "فرانس برس" أن الطائرة المسيّرة، وهي من نوع "بيرقدار تي بي 2"، حطّت في مطار "غجيت قلعة" في منطقة فاماغوستا في شرق الجزيرة المقسومة. وهي أوّل طائرة مسيّرة تحطّ في هذا المطار منذ موافقة السلطات القبرصيّة التركيّة على نشر هذا النوع من الطائرات في شمال الجزيرة، التي تحتلّ قوّات أنقرة شطرها الشمالي منذ 1974.

ويأتي نشر هذه الطائرات في أجواء من التوتر الجيوسياسي الحاد في المنطقة، في شأن استغلال الموارد الطبيعيّة فيها، بعد توقيع اتفاق في نهاية تشرين الثاني، يُحدّد الحدود البحريّة التي كانت موضع خلاف بين تركيا وليبيا، ما أدّى إلى إدانة دول عدّة، بينها قبرص واليونان، للاتفاق، لأنّه يسمح لأنقرة بالمطالبة بحقوق في مناطق واسعة في شرق البحر المتوسّط.

وما زاد الطين بلّة في الآونة الأخيرة، تحذير الحكومة التركيّة من أنّها ستمنع عمليّات استكشاف النفط والغاز من دون موافقتها في هذه المناطق. واعتبر الاتفاق البحري التركي - الليبي ردّاً من أنقرة على إنشاء منتدى لشرق المتوسّط حول الغاز في كانون الثاني، استُبعدت منه تركيا خلال اجتماع عُقِدَ في القاهرة بين ممثلين عن قبرص واليونان وإسرائيل ومصر وإيطاليا والأردن والأراضي الفلسطينيّة.