أول دواء مرخّص لعلاج الثعلبة

02 : 00

جادا بينكيت

أُعطي الضوء الأخضر لأول علاج لـ"الثعلبة" (Alopecia) أثبت فعاليته في إعادة نمو الشعر. وأطلق على العقار إسم "Baricitinib"، وهو قيد الاستخدام بالفعل لعدد من الحالات، بما في ذلك التهاب المفاصل والتهاب الجلد وحتى "كوفيد 19" الشديد، حيث يعمل عن طريق مقاطعة الإشارات الخاطئة التي تجعل الجهاز المناعي يهاجم بصيلات الشعر.

وقالت الرئيسة التنفيذية لجمعية "Alopecia UK" الخيرية سو شيلينغ: "هذه خطوة مهمة حقاً للمرضى الذين لم تكن لديهم حتى الآن خيارات علاج فعالة"، مؤكدةً أن الثعلبة هي حالة منهكة بشكل لا يصدق تجعل الناس مكتئبين وقلقين وتسبب أحياناً ميولاً انتحارية.

تصيب الثعلبة نحو 40 في المئة من النساء، و 30 في المئة من الرجال في مرحلة ما من حياتهم. ويعاني حوالى مئة ألف بريطاني منها، حيث تهاجم خلايا الجهاز المناعي بصيلات الشعر لأسباب غير مفهومة.

وعلى مدار أسابيع، يبدأ الشعر في التكتل والتساقط مما يؤدي إلى ظهور بقع صلعاء. كما يفقد البعض الحاجبين والرموش والشعر في أماكن أخرى من الجسم.

وتعاني نجمة "Matrix" الممثلة جادا بينكيت سميث من المرض نفسه وأصبحت محط اهتمام عالمي في نيسان المنصرم عندما ألقى مضيف حفل توزيع جوائز "الأوسكار"، الممثل الكوميدي كريس روك، نكتة حولها وقام زوجها ويل سميث بصفعه على خشبة المسرح.