انتخابات رئاسية في النمسا والرئيس الحالي الأوفر حظاً

10 : 43

بدأ النمسويون الإدلاء بأصواتهم اليوم الأحد، في انتخابات رئاسية يتوقع بأن تنتهي بفوز الرئيس الحالي ألكسندر فان دير بيلين بولاية ثانية، إذ يشكّل رمزاً للاستقرار في الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي في ظل أزمة الطاقة والتضخم.


ويتصدّر فان دير بيلين الذي قامت حملته الانتخابية على شعار "الوضوح" نتائج الاستطلاعات متقدّما بفارق كبير على جميع منافسيه الستة.


وأشارت الاستطلاعات إلى أن الرئيس الليبرالي المؤيد لأوروبا سيحصل على أكثر من 50 في المئة من الأصوات، ما يعني فوزه من الجولة الأولى.


ويحق لنحو 6,4 ملايين شخص من سكان النمسا البالغ عددهم تسعة ملايين الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات.

وفتحت مراكز الاقتراع في فيينا ومعظم أجزاء البلاد أبوابها عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي  بينما فتحت بعضها منذ السادسة صباحاً.

وينتهي التصويت عند الساعة 17,00 بينما تصدر أولى التوقعات فور إغلاق مراكز الاقتراع.

وترشّح زعيم الخضر سابقاً كمستقل مرة جديدة بينما أشارت لافتات إلى أنه "الخيار الآمن في فترات الاضطرابات"، في وقت أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ارتفاع معدلات التضخم على مستوى أوروبا".


لكنه يحظى بالدعم الصريح والضمني من أبرز الأحزاب النمسوية باستثناء "حزب الحرية" اليميني المتشدد الذي قدّم مرشّحه فالتر روزينكرانز الذي يحتل المرتبة الثانية في الاستطلاعات مع حصوله على 15 في المئة من نوايا التصويت.

كما ترشّح للرئاسة مغني البانك روك البالغ 35 عاماً دومينيك فلازني، مؤسس "حزب البيرة".


 وقالت المحللة السياسية لدى جامعة فيينا جوليا بارتيمولر إن فان دير بيلين يمثّل "النزاهة والاستقرار، وهو أمر يقدّره الناخبون إلى حد كبير في ظل الأزمات العديدة التي تواجهها الكثير من الدول الأوروبية حالياً".


وفي حال فوزه، سيكون فان دير بيلين أكبر رؤساء النمسا سناً.