بخاش: أعداد اصابات "الكوليرا" اليوم في لبنان ليست مخيفة ولكن..

11 : 59

أعلن نقيب الاطباء يوسف بخاش أن فيروس كورونا أصبح على مشارف نهاية الموجة الرابعة، ونتوقع أن تتحول او تظهر من جديد على أبواب الخريف والشتاء.


وفي حديث إذاعي، أشار بخاش الى أن "الكوليرا" هي بكتيريا تتنقل عبر المياه الملوثة ان كانت مياه الري او الصرف الصحي، وهذه البكتيريا يمكن القضاء عليها عند تأمين شبكة مياه صحية نظيفة، لافتاً الى أن الدول المتطورة استطاعت أن تقضي على "الكوليرا" على عكس البلدان الفقيرة الافريقية التي لا يوجد فيها مقومات النظافة وبالتالي تشهد انتشاراً كبيراً للكوليرا فيها.



وطمأن بخاش أن أعداد اصابات "الكوليرا" اليوم في لبنان ليست مخيفة، وهي بحدود 16 حالة ولكن قد تتزايد مع الأيام المقبلة، مشيراً الى أن البكتيريا أتتنا من الداخل السوري حيث تفشّت بشكل واسع، عبر أشخاص أتوا الى مخيم النازحين السوريين في عكار.


واعتبر بخاش "أن الخطر هو اذا أصبح هناك استهتار بالتعامل مع هذا الوباء، علماً أن وزير الصحة طلب فحوصات لكل المياه في منطقة الانتشار، مؤكداً أن وضع الكوليرا لا يزال تحت السيطرة".


وأضاف: "نطلب من المواطنين التجاوب التام في حال الشك بأي اصابة والتوجه الى المستشفى فوراً، لافتاً الى أن عوارض الكوليرا خفيفة وهي عبارة عن تعب واسهال، ولكن بظرف ساعات قد يخسر الجسم كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن الموجودة في داخله في حال أصيب الشخص باسهال حاد".



أما عن سبل الوقاية، فأعلن بخاش "أنه يجب الانتباه الى مياه الشرب والاستحمام وغسيل الخضار، وفي حال وصلت البكتيريا الى المنزل يجب أن يقضى عليها بحسب معايير النظافة. هذا وطمأن لوجود لقاح يمكن تناوله وهو على شكل شراب، وهذا الشراب يأخذه المسافرون المتوجهون الى أفريقيا أو البلاد المنتشر فيها "الكوليرا"، وهو يحمي الى حد ما".