كرة "يد الله" في مزاد علني

02 : 00

كرة مارادونا التي ستعُرض في المزاد

سيتم بيع الكرة التي استخدمها النجم الارجنتيني الراحل دييغو مارادونا ليسجل هدفه المثير للجدل، والذي اطلق عليه تسمية "يد الله" امام انكلترا في مونديال المكسيك (1986)، في مزاد علني، وقد تصل قيمتها إلى 3 ملايين جنيه استرليني.

وستبدأ المزايدات في 16 تشرين الثاني المقبل، لكن يمكن للمشترين المحتملين التسجيل عبر الإنترنت اعتباراً من 28 الجاري، بحسب موقع "غراهام باد" للمزادات في لندن، الذي توقع بيع الكرة في مقابل 2.5 إلى 3 ملايين جنيه (نحو 3.4 ملايين دولار).

وشهدت مباراة ربع النهائي في مونديال 1986 بين الأرجنتين وإنكلترا تصعيداً حاداً بسبب التوترات السياسية التي أعقبت حرب "فوكلاند"، وحسمت بهدفين متناقضين سجلهما الراحل مارادونا.

في المرة الاولى، دخل مارادونا منطقة الجزاء والتقى مع حارس إنكلترا آنذاك بيتر شيلتون وضرب الكرة في الشباك.

واعترف مارادونا لاحقاً أنه سجل الهدف "قليلاً برأس مارادونا وقليلاً بيد الله". وجاء الهدف الثاني بعد أربع دقائق فقط عندما تجاوز مارادونا خمسة مدافعين إنكليز وشيلتون ليسجل "هدف القرن" بحسب استطلاع للرأي أجراه الاتحاد الدولي لكرة القدم في العام 2002.

وفازت الأرجنتين 2-1 بعد أن احتسب الحكم التونسي علي بن ناصر هدف مارادونا الجدلي، ليواصل منتخب بلاده مشواره نحو النهائي عندما تغلب على المانيا الغربية 3-2 ليتوّج بلقبه العالمي الثاني بعد العام 1978 على ارضه.

وقال بن ناصر، صاحب الكرة: "هذه الكرة جزء من تاريخ كرة القدم العالمي، يبدو أنه الوقت المناسب لمشاركتها مع العالم".