لندن تستدعي القائم بالأعمال الصيني

02 : 00

إستدعت لندن أمس القائم بالأعمال الصيني للمطالبة بتفسير بعد هجوم عنيف على متظاهر مؤيّد للديموقراطية في هونغ كونغ أمام القنصلية الصينية في مانشستر، بينما اتهمت بكين "مثيري الشغب" بدخول قنصليّتها في إنكلترا "بشكل غير قانوني" وبـ"تعريض أمن المجمّع الديبلوماسي للخطر".

وأُقيمت تظاهرة مصرّح بها أمام القنصلية الصينية في مانشستر الأحد، يوم افتتاح مؤتمر الحزب الشيوعي في بكين. وجمعت التظاهرة ناشطين مؤيّدين للديموقراطية من هونغ كونغ يُعارضون سيطرة بكين على هذه الأراضي الصينية التي كانت تابعة للتاج البريطاني.

وتظهر مقاطع فيديو انتشرت على نطاق واسع أفراداً يخرجون من القنصلية لتدمير لافتات المحتجين. وتلا ذلك مشاجرات عنيفة، فيما بدا في بعض المشاهد متظاهر يتعرّض للضرب على أرض القنصلية. وأثارت هذه الحوادث ردود فعل غاضبة في بريطانيا.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي أمام النواب إنّ لندن استدعت القائم بالأعمال الصيني للتعبير عن "القلق العميق" للحكومة البريطانية في شأن هذا الحادث والمطالبة بتفسير تصرّفات موظفي القنصلية.

توازياً، كشفت الحكومة البريطانية أنها تتخذ "خطوات حاسمة" ضدّ مساع صينية لجذب طيارين سابقين وحاليين في سلاح الجو البريطاني لتدريب عسكرييها.


MISS 3