الهند تمنع مصوِّرة من تسلّم جائزة Pulitzer

02 : 00

منعت السلطات الهندية مصوِّرة من السفر إلى الولايات المتحدة لتسلّم جائزة Pulitzer، في مثالٍ إضافي عن صحافيين كشميريين تصدر في حقهم قرارات منع سفر.

وكانت سانا إرشاد ماتو (28 عاماً) من بين أربعة صحافيين في وكالة "رويترز" فازوا هذا العام بهذه الجائزة العريقة الممنوحة للمصوِّرين الصحافيين. وحظيت بالإشادة على تقاريرها بشأن الحياة في كشمير الهندية، وهي أرض متنازَع عليها في منطقة جبال الهملايا تشهد انتشاراً عسكرياً كبيراً وحركات تمرُّد منذ عقود. وقد أوقفتها سلطات الهجرة في مطار نيودلهي ومنعتها من مغادرة الأراضي الهندية، فيما سُمح لاثنين من زملائها بالسفر.

ونشرت ماتو لاحقاً تغريدة على "تويتر" تُظهر صورةً لتذكرة سفرها عليها عبارة "ملغاة من دون أي تعدٍّ على الحقوق". وأسِفت لهذه الخطوة التي نغّصت عليها "مناسبة فريدة"، حيث قالت: "تم توقيفي من دون أي سبب فيما سُمح للآخرين بالمغادرة. ربما يرتبط هذا الأمر بكَوني من كشمير".

مع العلم أنها المرة الثانية التي تُمنع فيها المصورة الصحافية من مغادرة الهند هذا العام. ففي تموز المنصرم، أُوقفت بالطريقة عينها في المطار نفسه عندما كانت تتحضّر للسفر إلى باريس لإطلاق كتاب لها ضمن ملتقى في مدينة آرل جنوب شرق فرنسا.