جائزة

"أفضل بحث في طب العيون" للطبيب اللبناني عمر سعود

02 : 00

حقق الطبيب اللبناني عمر سعود إبن بلدة مشمش العكارية تميّزاً مستحقاً بفوزه بجائزة "أفضل بحث في طب العيون"، خلال المؤتمر الأوروبي الـ23 لأبحاث الرؤية والعيون الذي عُقد أخيراً في إسبانيا وشارك فيه أطباء باحثون من أوروبا وآسيا وأفريقيا.

ولخّص الدكتور سعود البحث الذي قدّمه بالقول: "البحث هو نتيجة 3 سنوات من العمل والتجربة بين مختبرات وعيادات. والفكرة هي إيجاد طريقة جديدة في علاج انفصال شبكيّة العين وابتكار عمل جراحي جديد في علاج المصابين به". وأضاف:" المعروف والمتداول عالمياً في جراحة انفصال الشبكيّة في وقتنا الحالي هو أن يتم تفريغ الجسم الزجاجي (Vitreous Body) من العين بعملية تسمى Vitrectomy، وتوجيه ليزر معيّن على الشبكية ليتم إلصاقها في مكانها. ثم تعبئة العين بالسيليكون أو غاز معيّن حتى يتم تثبيتها في مكانها".

وتابع سعود: "ولكن هذه الطريقة أحياناً تسبب مضاعفات عند بعض المرضى مثل ارتفاع ضغط العين نتيجة السيلكون، أو المياه البيضاء (Cataract) نتيجة الغاز وأحياناً أخرى التهاب كلّي للعين لأن الجرّاح يدخل إلى داخل العين. كما تحتاج الشبكيّة إلى أسبوعين حتى يتم التصاقها بعد الليزر". وختم: "أما البحث الذي عملت عليه فهو أن يتم إلصاق الشبكية من دون الدخول إلى العين بل بطريقة خارجية عن طريق تردّد كهربائي عالي الدقة (High Frequency Electric Current Welding)، ولا يتم استعمال أي مواد داخل العين مثل السيليكون أو الغاز وأيضاً يتم التصاق الشبكية في مكانها في نفس اللحظة التي تُجرى فيها العملية، بدون الحاجة للانتظار أسبوعين" .


MISS 3