بعد جولته الشماليّة.. الأبيض: نعمل على توزيع الكلور إلى المنازل لتعقيم المياه

16 : 46

زار وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الابيض مختبر ميكروبيولوجيا الصحّة والبيئة في الجامعة اللبنانيّة بطرابلس، يُرافِقُه ممثّلُ منظّمة الصحّة العالميّة في لبنان، عبد الناصر أبو بكر، نائبة ممثل "اليونيسف" في لبنان ايتي هيجنير، وفد من مفوضية شؤون اللاجئين في لبنان برئاسة يولي كيمشي، رئيس دائرة المستشفيات والمستوصفات في وزارة الصحّة الدكتور هشام فواز، مدير المستشفى الحكوميّ بطرابلس ناصر عدرا، رئيس مصلحة الصحّة في الشمال الدكتور سعدالله صابونة، ورئيس مصلحة مياه لبنان الشماليّ الدكتور خالد عبيد.


وكان في اسقبال الوزير الأبيض والوفد المرافق عميد المعهد العالي للدكتوراة في العلوم والتكنولوجيا الدكتور نزيه المبيض ورئيس المختبر الدكتور منذر حمزة والأساتذة الباحثون والفنّيون والموظفون.


واطّلع وزيرُ الصحّة ميدانياً على الوضع الوبائيّ والإجراءات المُتّخذة للاستجابة لتفشّي "الكوليرا" وتقييم الوضع وتحديد الاحتياجات.


ثم قام بجولةٍ ميدانيّة في أقسام المختبر، أعقبها اجتماعُ عملٍ أبدى خلاله وزيرُ الصحّة إعجابه بإمكانات المختبر الفنيّة والبشريّة وأثنى على الدّور الكبير الذي قام به المختبرُ خلال جائحة كورونا، "حيث كان منخرطاً بقوة في إجراء التحاليل للوزارة".


ثم عرض الوزير الأبيض الواقعَ الوبائيّ للكوليرا والإجراءات التي اتخذتها الوزارة لمواجهة تفشي المرض، وأكّد "ضرورة استمرارِ التّعاون العلميّ والبحثيّ القائم بين الوزارة والمختبر، وبالتالي سيكون للمختبر دورٌ أساسيّ في خطة المواجهة للكوليرا".


وشكر الدكتور حمزة للوزير الأبيض والوفد المرافق زيارتهم، وأكّد "متانةَ العلاقة بين المختبر والوزارة"، كما وأكّد "جهوزيّة المختبر التّامة للاستجابة لأيّ طلبٍ، سواء لتشخيص المرض بأحدث الطُّرق والتقنيات المتوافرة وأيضاً لإجراء تحاليل المياه".


وتابع الأبيض جولته الشمالية، يرافقه رئيس قسم محافظة عكار لقمان الكردي، وتفقّد نبع عين الفوار في بلدة ببنين واطّلع من رئيس البلديّة كفاح كسار، والمختار زاهر كسار، ومنسّق تيار العزم في عكار هيثم عزالدين ونهاد سلمي والشيخ عماد السبسبي، على أوضاع مرضى الكوليرا في البلدة.


وقال: "الموضوع الأساسيّ حاليّاً تأمين المياه النظيفة، وفي ببنين هناك مصادرُ مياهٍ غير موثوق بها، وما يحصلُ الآن بغياب المياه المُكرَّرة التي تخضعُ للكلور من الدولة، أنّ المواطنين يضطرون للجوء إلى المياه غير النّظيفة وإلى صهاريج المياه. ولكي يكون عندنا حلّ سريع، نعمل مع شركائنا الدّوليّين على توزيع الكلور للمنازل لتعقيم المياه أو اللجوء إلى صهاريج مع الصليب الأحمر، بالتعاون مع البلدية، فنوزع الكلور عليها ونفحصها لنؤكّد أن هذه المياه معقمة".


أضاف: "هناك موضوع مهم جدا، فحتى بهذه الحلول الموقتة، استطعنا حلَّ المشكلة. لا يُمكن أن نغمضَ أعيننا وألّا نطلع على الظروف المزمنة السيّئة التي أوصلتنا إلى هذه المشكلة، فهناك سببٌ، لماذا ببنين من أكثر البلدات التي وصل إليها وباء الكوليرا؟ لذلك، نرفع الصوت للجميع وخصوصاً للوزارات المعنيّة. يجب علينا إيجادُ الحلول للمياه وللصرف الصحّيّ، كي لا تتكرَّرَ المشكلة".


وأوضح أنّ "غالبية المصابين بالكوليرا من ببنين، وبالمستشفى الحكوميّ في طرابلس، هناك أكثر من ١٨ مريضا، وفي مستشفى حلبا الحكومي هناك مرضى، والواضح ان عين العاصفة هنا، لذلك علينا ايجاد حلول صحية. ونحن ندرس امكانية انشاء مستشفى ميداني هنا في ببنين لمنع اي تأخير بوصول المرضى الى المستشفيات".

MISS 3