بعد فوزها برئاسة الحكومة الإيطالية.. تغريداتٌ مهنّئة لميلوني

17 : 52

أعلن الاتّحادُ الأوروبيّ استعداده للتعاون مع حكومة رئيسة الوزراء الإيطاليّة الجديدة جورجيا ميلوني المشكّكة بجدوى الاتّحاد الأوروبي، بعدما أدّت اليمين الدستوريّة، السبت، استعداداً لتسلّم مهامها، الأحد.


وكتبت رئيسةُ المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، السبت، على تويتر: "نهنئ جورجيا ميلوني بتعيينها رئيسة للوزراء، وهي أوّل امرأة تشغلُ هذا المنصب". وأضافت "أتطلَّع إلى تعاونٍ بنّاء مع الحكومة الجديدة في مواجهة التحديات التي يجبُ أن نواجهَها معاً".



وكتب رئيسُ المجلس الأوروبيّ شارل ميشال: "فلنعمل معًا لمصلحة إيطاليا والاتحاد الأوروبيّ".



وقالت رئيسةُ البرلمان الأوروبيّ، روبرتا ميتسولا، في تغريدةٍ باللغة الإيطاليّة: "أوروبا بحاجةٍ إلى إيطاليا. معاً سنتغلَّب على كل الصعوبات".



وكان الاتحاد الأوروبيّ أعرب عن حذره بعد فوز اليمين المتطرّف في إيطاليا.


وتناقضَ ردُّ فعل المؤسسات الأوروبيَّة الثلاث مع صمت العواصم الأوروبيَّة الكبرى: باريس وبرلين ومدريد.


وفي واشنطن، هنأ الرئيس الأميركيّ جو بايدن، السبت، رئيسةَ الوزراء الإيطاليَّة الجديدة، مؤكداً أنه يتطلع لمواصلة العمل معها فوراً لصالح أوكرانيا. واعتُبر بايدن من أوائل القادة الدوليّين المهنّئين لميلوني.


وقال في بيان صادر عن البيت الأبيض: "بصفتي من قادة مجموعة السبع، أتطلَّع إلى مواصلة دعمنا لأوكرانيا، ومحاسبة روسيا على عدوانها، وضمان احترام حقوق الإنسان"، مشيراً إلى أنَّ إيطاليا "حليفٌ حيويّ في الناتو".



وكتب الرئيس الأوكرانيّ فولوديمير زيلينسكي، عبر تويتر، أنّه "يتطلع إلى مواصلة التعاون المثمر لضمان السلام والازدهار في أوكرانيا وإيطاليا والعالم".



وكان رئيس الوزراء المجري المحافظ والمناهض لبروكسل، فيكتور أوربان، أحد القادة الأوروبيين القلائل الذين هنّأوا ميلوني، قد تحدّث عن "يوم عظيم لليمين الأوروبي".



وأشادت زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي مارين لوبن بحكومة ميلوني قائلةً: "في مختلف أنحاء أوروبا، يصل الوطنيّون إلى السلطة ومعهم أوروبا التي نطالب بها".