هوكشتاين من عين التينة: الحكومتان ملتزمتان بشكل منفصل بتطبيق هذا التفاهم

14 : 52

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينه الوسيط الامريكي لترسيم الحدود البحرية الجنوبية آموس هوكشتاين والوفد المرافق بحضور السفيرة الاميركية دوروثي شيا.




وبعد اللقاء تحدث هوكشتاين قائلاً: "كان نقاشاً جيداً وبناءً مع رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي كان لي عدة لقاءات معه على مدى السنوات العشر الماضية واقدر له قيادته وجهوده لهذا المسار ودفعه قدماً من اجل الوصول الى هذا التفاهم الذي سيكون مهماً جداً للشعب اللبناني وللاقتصاد اللبناني".




وعبّر هوكشتاين عن تقديره لـ "صدق الرئيس بري وصراحته وجهوده التي كانت حافزاً للوصول الى ما توصلنا اليه اليوم املاً ان يكون محفزا إيجابياً للبنانيين وللاقتصاد وبرأيي أن هذا اليوم هو يوم تاريخي ويصب في مصلحة الشعب اللبناني كله بحيث يستطيع تطوير إقتصاد جديد يتميز بالانفتاح والشفافية حيث تعود منفعته وموارده لكل اللبنانيين".


ورداً على سؤال حول ما اذا كانت نتائج الانتخابات الاسرائيلية قد تؤثر على مصير الاتفاق واذا ما كان هناك من ملاحظات ابداها الرئيس بري على التفاهم قال هوكشتاين: "الرئيس بري لعب دوراً رائداً في خلال العشر سنوات الأخيرة في قيادة هذا المسار وسبق وان التقيته خلال هذه الفترة عدة مرات هو داعم جدا الى ما وصلنا اليه اليوم".


وفي الشق المتعلق بالإنتخابات الاسرائيلية قال هوكشتاين: "هذه الإنتخابات ليست الأولى ولا الأخيرة وسيكون هناك انتخابات في أوقات أخرى وهو تفاهم بين حكومتين وهو ملزم لهما وسيبقى بغض النظر عن الانتخابات اللاحقة والحكومات المتتالية ولست قلقاً على تطبيق هذا التفاهم".




وأضاف: "بغض النظر عن نتائج الانتخابات وبغض النظر عمّن سيكون الرئيس المقبل للبنان أنا متأكد أن هذا التفاهم آمن ومحمي ويجب أن يطبّق من سائر الأطراف، إن جزءًا أساسياً من هذا المسار الذي أوصلنا الى ما هو عليه الآن كان إتفاق الإطار والناقورة المحطة الأخيرة بعد ظهر اليوم وفقاً لهذا الإتفاق الذي توافقنا عليه مع الرئيس نبيه برّي".


وختم: "الحكومتان ملتزمتان وبشكل منفصل بتطبيق هذا التفاهم".

MISS 3