شولتز يدعم أثينا في مواجهة أنقرة

02 : 00

شولتز وميتسوتاكيس في أكروبوليس أمس (أ ف ب)

دان المستشار الألماني أولاف شولتز موقف تركيا المشكك في سيادة اليونان على جزر في بحر إيجه، في سياق من التوترات المتصاعدة بين الجارَين اللدودَين والمنضويَين في «حلف شمال الأطلسي».

وفي أوّل زيارة يُجريها إلى اليونان منذ تولّيه المنصب، اعتبر شولتز خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس أن شريكاً في «حلف شمال الأطلسي» يجب ألّا يُشكّك في سيادة عضو آخر في التحالف.

وشدّد على أن «أي قضية كهذه يجب أن تحلّ بناء على القانون الدولي»، مؤكداً أن «علاقات حسن الجوار بين اليونان وتركيا تكتسي أهمية ليس فقط للبلدَين بل لأوروبا بأسرها».

من جهته، قال ميتسوتاكيس: «من المؤسف حقاً أن (الرئيس التركي رجب طيب) أردوغان لا يُمكنه أن يرى أنه يتّجه نحو مأزق عندما يُسمّم شعبه بأكاذيب بحق اليونان». وتابع: «يُدرك جيراننا وكلّ حلفائنا أن الجزر اليونانية لا تُهدّد أحداً».

وبعدما اتّهم أردوغان اليونان بـ»احتلال» جزر في بحر إيجه كان قد حُسم مصيرها في اتفاقات تمّ تبنّيها بعد الحرب العالمية الأولى، اعتبر شولتز خلال مقابلة أجرتها معه صحيفة «تا نيا» أن «التهديدات العسكرية المبطّنة إلى حدّ ما» التي تُطلقها أنقرة بحق اليونان «غير مقبولة»، داعياً البلدَين إلى تسوية خلافاتهما على طاولة المفاوضات.

وخلال مقابلة أجرتها معه صحيفة «لوبوان» الفرنسية، رأى ميتسوتاكيس أن اللهجة المستخدمة في «الخطاب التصعيدي» لأردوغان وكبار المسؤولين الأتراك «غير مسبوقة».


MISS 3