الرّاعي استقبل سكاف وباسيل ورئيس الرّابطة المارونيّة

22 : 01

إستقبل البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بالصرح البطريركيّ في بكركي، النائب غسان سكاف، الذي قال بعد اللقاء: "إجتمعتُ اليوم الجمعة مع صاحب الغبطة وتباحثنا في أمور رئاسة الجمهورية وطريقة الوصول إلى انتخاب رئيس للجمهورية، لأننا نعتبر أننا على مشارف فراغ رئاسي سيتبعه فراغ مؤسساتي، والواقع أننا اليوم في مرحلة مصيرية وقد وصلنا الى قعر الدول الفاشلة، وهذا الأمر يتطلب تكاتفاً وتعاضداً من أجل انتاج رئيسٍ للجمهورية، كما ويجب أن نصلَ إلى قواسم استراتيجية مشتركة ولكن من دون تسرع".


وختم سكاف: "لقد عملنا خلال فترة المهلة الدستورية من أجل إنتاج رئيس، ولكن وصلنا اليوم الى فراغ رئاسي مع انهيار البلد، فلبنان لا يتحمل شغوراً رئاسيّاً طويلاً، لذا يجب أن نعملَ بجهد لتقصير فترة الفراغ الرئاسي، ولهذه الغاية نقوم اليوم بتجديد حركة المبادرات والمشاورات لكسر الجليد بين الكتل، ونتمنى أن نصل الى انتخاب رئيس للجمهورية قريباً".


باسيل

وبعد الظهر، استقبل الراعي رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل يرافقه مستشار رئيس الجمهورية انطوان قسطنطين.


بعد اللقاء، أشار باسيل إلى أنّ "زيارته هي لمتابعة ملف انتخاب رئيس للجمهورية لأن الأولويّة المطلقة هي في بقاء رأس الدولة والحفاظ على المقام وعدم وقوع فراغ، فالفراغ سيُدخِلُنا في المشاكل، بينما انتخاب الرئيس يُجنّبنا المشاكل الكثيرة. للأسف، نحن على بُعد أيامٍ قليلةٍ من دخول الفراغ الذي يتعاطى معه الجميع كأمر واقع لا محال، من دون بذل أي جهدٍ للحوار أو التفاهم، فالعجز ظاهرٌ عند الجميع وما مِن إمكان للتفاهم، ومن جهتنا، سنواصل السعي لتأمين اي نوع من التفاهم".


وتابع باسيل: "هناك امر مخطط للبنان من قبل تسمية الرئيس ميقاتي وتكليفه بالحكومة، وهو ألّا يتمّ تشكيلُ حكومة، وهذا أمرٌ بإرادةٍ منه وبدعم الرئيس بري ودعم خارجيّ من بعض الدول، مع تغطية عددٍ من المرجعيات في الداخل والخارج لحصول الفراغ ، ووضع اليد على المقام الاول في الجمهورية اللبنانية، أي الرئاسة الاولى، إضافةً إلى وضع اليد على حكم البلد وثرواته، وهذه الفكرةُ بوضع اليد على البلد من خلال حكومة تصريف أعمالٍ كارثيّة، وستأتي بالفوضى الدستورية".


أضاف: "الله يستر مما يتحضر لفرض الامر الواقع، أي أن تقوم الحكومة بمهمة أبعد من تصريف الاعمال، وهنا الكارثة، عندها ندخل في فراغ رئاسي وحكومي".


وعن امكان حدوث خضّاتٍ، قال باسيل: "انتخابُ رئيسٍ يُجنّبنا كلّ هذه الامور، لماذا السيبان الدستوري والرئيس ميقاتي يؤكد يومياً أنّه لا يريد تأليف حكومة. نحن لا يُمكننا القبول بحكومة فاقدة للشرعية وندعو الحرصاء على الدستور الى عدم القبول بالفراغ".


رئيس الرابطة المارونية

واستقبل الرّاعي أيضاً رئيس الرابطة المارونية السفير خليل كرم.