UNDP تُطلق شبكة مدقّقين شباب

02 : 00

أطلق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP بالشراكة مع جمعية "دوائر" وبدعم من ألمانيا من خلال البنك الألماني للتنمية KFW، شبكةً تضمّ 51 من مدققي الحقائق الشباب في لبنان بهدف التوعية حول مدى تأثير الأخبار الزائفة وخطاب الكراهية في المجتمع على الصعيدَين المحلي الوطني، والعمل على مكافحة الأخبار الزائفة، وذلك في ختام مشروع "الشباب لمكافحة الأخبار الزائفة وخطاب الكراهية".

وحضر الحفلة الختامية مديرة البنك الألماني للتنمية في لبنان الدكتورة سولفيغ بول، ومساعد الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان السيد إدغار شهاب، والسيدة إليسار ندّاف ممثلة وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري، بالإضافة إلى ممثلين عن مختلف الجامعات اللبنانية، وعدد من اللجان المحلية الفاعلة في البلديات، وأهالي الشباب وإعلاميين.

هدفَ المشروع الذي امتد على مدى 11 شهراً إلى تعميم ثقافة التحقق من الأخبار وخلق شبكة من مدققي الحقائق الشباب من طلاب الإعلام من مختلف المناطق اللبنانية، ليكونوا مصدر ثقة في مجتمعاتهم. وشارك 51 طالباً من كليات إعلام عدة في تدريبات حول التربية الإعلامية وكيفية مكافحة خطاب الكراهية وبناء القدرات لمكافحة الأخبار الزائفة بالإضافة إلى إطلاق حملات على وسائل التواصل الاجتماعي.

تلى التدريبات إطلاق حملة توعية على وسائل التواصل الاجتماعي تحت شعار "#عِدّ للعشرة"، المستوحى من الشباب، لنشر الوعي حول مخاطر الأخبار الزائفة على الاستقرار الاجتماعي.

بعد النشيد الوطني، افتتح الحفلة، الكوميدي نيكولا طوق بالتعاون مع الشاب والشابة المشاركين في المشروع جميل صالح وميرنا حنّاوي. وعُرض عدد من الأفلام حول المشروع والحملة الإعلامية والمسرحية التفاعلية.

كما جرى إطلاق منصة "Sawab"، وهي أول مبادرة شبابية من نوعها لمكافحة الأخبار الزائفة في لبنان عبر تطبيق "واتساب". ووُزعت الشهادات على الشباب.