الإعدام ليمني هاجم عرضاً مسرحيّاً

الرياض تُحبط "عمليّة إرهابيّة وشيكة"

12 : 24

عناصر من قوّات مكافحة الإرهاب السعوديّة (أرشيف)

أعلنت رئاسة أمن الدولة في السعوديّة بالأمس مقتل مطلوبَيْن والقبض على آخر كانوا يُعدّون لهجوم إرهابي، جرّاء عمليّة أمنيّة نوعيّة في مدينة الدمام في شرق البلاد الأسبوع الماضي، في وقت أصدرت محكمة سعوديّة حكماً بالاعدام على يمني هاجم بسكين أربعة ممثّلين اسبان خلال عرض مسرحي في الرياض الشهر الماضي وأصابهم بجروح، في هجوم هو الأوّل منذ حملة الانفتاح السياسي والاجتماعي التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقال المتحدّث الرسمي باسم رئاسة أمن الدولة في بيان نقلته وكالة "واس" الرسميّة: "نتيجة لمتابعة الأنشطة الإرهابيّة، فقد توفر لدى الجهة المختصّة بالرئاسة ما يُشير إلى وجود ترتيبات لتنفيذ عمليّة إرهابيّة وشيكة، تستخدم فيها العناصر الإرهابيّة المكلّفة بالعمليّة، مركبة يقومون على تجهيزها بالمتفجّرات"، مضيفاً: "تمكّنت الجهود من رصد وجود المركبة، وهي من نوع "فورد" يقودها اثنان من العناصر الإرهابيّة في شارع الملك سعود في مدينة الدمام صباح يوم الأربعاء (25 كانون الأوّل)"، وأشار إلى أنّه "عند مطالبتهما بتسليم نفسيهما بادرا بإطلاق النار في اتجاه رجال الأمن والتحصّن بأحد المباني، ما تطلّب التعامل معهما بما يقتضيه الموقف لتحييد خطرهما، ما نتج عنه مقتلهما".

وأوضح أن القتيلَيْن "هما المطلوبان السعوديّان أحمد عبد الله سعيد سويد وعبد الله حسين سعيد آل نمر"، لافتاً إلى أن "العمليّة الأمنيّة أسفرت كذلك عن إلقاء القبض على عنصر ثالث تقتضي مصلحة التحقيقات في الوقت الحالي عدم الإفصاح عن اسمه، وضبط مادة عجينيّة تزن 5 كيلوغرامات داخل السيّارة المعدّة للعمليّة". وذكر أن نتائج الفحوص الفنيّة الأوليّة لتلك المادة، تُفيد بأنّها مكوّنة من مادة "RDX" شديدة الانفجار، بالإضافة إلى ضبط سلاح رشاش ومسدّسَيْن وذخيرة حيّة ومبلغ مالي.

وشدّد على أنّ رئاسة أمن الدولة تُواصل "متابعة وتعقب العناصر الإجراميّة الذين ما زالوا يسعون إلى النيل من أمن واستقرار الوطن ومواطنيه والمقيمين فيه، استجابة لإملاءات من جهات خارجيّة عدوّة، مؤكّداً أنّه "لن يتمكّنوا من تحقيق ما يسعون إليه ويُخطّطون له".

توازياً، أصدرت المحكمة الجزائيّة حكماً ابتدائيّاً بالاعدام على يمني هاجم بسكين أربعة ممثّلين اسبان خلال عرض مسرحي في الرياض الشهر الماضي، وأصابهم بجروح، كما أصدرت حكماً بالسجن لمدّة 12 سنة وستة أشهر على يمني آخر على خلفيّة الهجوم ذاته، الذي كشفت السلطات السعوديّة أنّ فرع تنظيم "القاعدة" في اليمن أمر بتنفيذه. لكن للمتّهمين الحق باستئناف الحكمَيْن الصادرَيْن بحقّهما.

وكانت مدريد قد ذكرت أن أربعة من مواطنيها أصيبوا بالهجوم بالسكين، الذي وقع في 11 تشرين الثاني الماضي، خلال عرض مسرحي في حديقة في الرياض بالهواء الطلق. وأظهر تسجيل مصوّر المهاجم، الذي أشارت السلطات إلى أنّه يبلغ من العمر 33 عاماً، وهو يعتلي خشبة المسرح ويُهاجم الممثلين بسكين، قبل أن يتدخّل عناصر الأمن لتوقيفه. وأوردت قناة "الإخباريّة" هذا الشهر أن المهاجم اليمني تلقّى أوامره من قيادي في تنظيم "القاعدة" في اليمن، الفرع الذي تعتبره واشنطن أحد أخطر المجموعات التابعة للجماعة المتطرّفة في العالم. لكن التنظيم الجهادي لم يتبنَ الهجوم في الرياض. وقاد التحقيق السلطات إلى الشخص الآخر، الذي لم يتّضح ما إذا كان موقوفاً.