عقوباتٌ كنديّة جديدة على إيران على خلفيّة انتهاكاتٍ حقوقيّة

21 : 48

أعلنت كندا اليوم الاثنين، فرضَ عقوباتٍ جديدةٍ على طهران تستهدفُ مسؤولين في الشّرطة وفي القضاء، على خلفيّة ما تعتبرُه أوتاوا انتهاكات حقوقيّة في إيران وخارجها، بما في ذلك القمع العنيف للتظاهرات التي انطلقت إثرَ وفاة الشّابة مهسا أميني.


وجاءت الخطوةُ الكنديّة بعدما شهدت الجمهوريّة الإسلاميّة تحركّاتٍ احتجاجيّةً جديدةً في نهاية الأسبوع، تحدَّى خلالها المتظاهرون أوامرَ الحرس الثوريّ بوقف التظاهرات التي دخلت أسبوعها السابع.


كذلك، نُظّمت مسيراتٌ تضامنيّةٌ في مدنٍ عدّة حول العالم.


وتشملُ العقوبات التي أُعلِنَت اليوم قائد شرطة طهران ونائب المدّعي العام في الجمهوريّة الإسلاميّة ومسؤولين في محافظتَي خراسان الشماليّة ومازندران.


كذلك، فرضت عقوبات على جامعة المصطفى العالميّة المتّهمة بتجنيد طلّاب للانخراط في فيلق القدس، وهو مجموعةٌ تابعة للحرس الثوريّ تنشطُ خارج إيران وتصنّفها كندا والولايات المتحدة منظّمة إرهابية.


وجاء في بيان لوزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي أنَّ "كندا لديها ما يدعوها للاعتقاد بأنَّ هذه الكيانات ضالعة في انتهاكات كبرى وممنهجةٍ لحقوق الإنسان سواء في إيران أو في أنشطةٍ خبيثةٍ للنظام خارج البلاد، بما في ذلك مهاجمة دول أخرى".


وأعلنت الوزيرة أن بعضاً من الأفراد اتّهموا بـ"الضلوع بشكلٍ مباشر" في "اضطهادٍ جائرٍ وممنهج للديانة البهائية" التي يعد أتباعها أقلية في إيران.


كذلك، اتّهمت أوتاوا إيران ببيع طائراتٍ مسيّرة إلى روسيا وبتدريب جنود روس على استخدامها في أوكرانيا، ما تنفيه طهران.

MISS 3