NASA Space Apps في جامعة الروح القدس

02 : 00

أعلنت جامعة الروح القدس، أن تحدي تطبيقات «ناسا» في لبنان 2022 NASA Space Apps Lebanon شجّع الكثير من المبادرات المبتكرة والخلّاقة، لبناء عالم مُستدام ومتطور تكنولوجياً، اقتصادياً واجتماعياً. فقد ألهمت هذه المسابقة 26 فريقاً أنشأها شبان يعالجون تحديات حياتيةً، أرضيةً، وفضائيةً باستخدام بيانات «ناسا» المفتوحة، للسنة الثانية على التوالي.

وقالت: «إن ثلاثة فرق وصلت إلى ترشيحات الجوائز العالمية، فيما يطوّر فريق Aberration موقعاً إلكترونياً يصوّر زلازل القمر عبر نموذج ثلاثي الأبعاد وتفاعلي للقمر، يقدم فريق Dark Matter تطبيقاً وهو عبارة عن محطة فنية للفضاء تحوّل بيانات وكالة الفضاء الدولية إلى فنونٍ بصرية. ويبني فريق Dark Photons محرِّكاً يولّد طاقةً عبر النظام الشمسي لتشغيل المركبات الفضائية على كوكب الزهرة ما يتيح العيش على هذا الكوكب».

وفي هذا الإطار، تعاون أنطوان طنوس، القائد المحلي للتحدي مع جامعة الروح القدس - الكسليك، ووقّع مذكرة تفاهم تُشير إلى أن الجامعة هي المركز الرئيسي للحدث هذا العام. وتتمثل أهداف التحدي بإيجاد منابرٍ تضع أفكار الشباب اللبناني والحلول الأرضية الفضائية التي يصمّمها موضع التنفيذ.

ونوّه منسق البرامج في مركز «آشر» للابتكار وريادة الأعمال في الجامعة رضا الحلباوي بأهمية هذه المسابقة «كونها تجربة فريدة اختبرها 115 مشاركاً هذه السنة»، مؤكداً أن تحدي التطبيقات الفضائية لا يزال يمكّن أفكار هؤلاء المشاركين ويعزّز ابتكاراتهم».

وأكّد القائد المحلي لـNASA Space Apps Lebanon 2022 أنطوان طنوس أن «لبنان قد أحرز تقدماً فريداً على صعيد هذه المسابقة رغم التحديات التي يواجهها المواطنون اقتصادياً وحياتياً». ففي عام 2021، أُدرج لبنان في ترتيب أفضل سبعة مواقع عالمية لتطبيقات ناسا الفضائية. بدوره هنّأ وزير الاتصالات السابق نيكولا صحناوي، الشباب الذين قرّروا المشاركة في التحدي، مشيراً إلى «أنهم أمل لمستقبل لبنان، يعبّر عن ثقافته، ابتكاره، وقدرته على الصمود».