إطلاق فاشل لصاروخ كوري شمالي

02 : 00

بعد وابل قياسي من الصواريخ التي أطلقتها بيونغ يانغ في الساعات الـ24 الأخيرة، كشفت سيول أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً باليستيّاً عابراً للقارات أمس، لكنّها رجحت أن تكون هذه العملية باءت بالفشل، فيما دانت الولايات المتحدة التجربة الصاروخية داعيةً كلّ الدول إلى تعزيز العقوبات على بيونغ يانغ.

وردّاً على خطوة كوريا الشمالية، أعلنت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تمديد المناورات الجوية المشتركة بين البلدَين باسم «العاصفة اليقظة»، التي تُعدّ الأكبر من نوعها، على خلفية «الاستفزازات الأخيرة» لبيونغ يانغ، في موقف سارعت الأخيرة إلى وصفه بأنه «اختيار خطر جدّاً وخاطئ»، محذّرةً من أنه يدفع الأوضاع في اتجاه «مرحلة لا يُمكن ضبطها».

وفي أجزاء من شمال اليابان صدرت أوامر للسكان بالاحتماء. لكنّ وزير الدفاع الياباني ياسوكازو هامادا أوضح أن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية لم يُحلّق فوق اليابان، رغم التحذيرات التي صدرت لسكان بعض المناطق بالاحتماء.

وأشارت هيئة الأركان المشتركة في سيول في بيان إلى أن الجيش الكوري الجنوبي «سيبقى في وضعية تأهب قصوى، فيما يتعاون بشكل وثيق مع الولايات المتحدة ويُعزّز عمليات المراقبة واليقظة». ويُحذّر خبراء من أن استفزازات النظام الشيوعي المعزول قد تُمهّد لتجربة نووية جديدة.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.