إيطاليا تسمح للقاصرين والمرضى بمغادرة سفينة إنقاذ وتمنع 35 مهاجرا آخرين

14 : 27

 سمحت إيطاليا اليوم الأحد، بإنزال القاصرين والمرضى من سفينة إنقاذ ترفع العلم الألماني وتقلّ مهاجرين غير شرعيين، لكنها رفضت السماح لـ 35 رجلاً من البالغين بمغادرة السفينة، بحسب ما أعلنت منظمة غير حكومية.

وكان وزير الداخلية ماتيو بيانتيدوسي قد قال في وقت سابق إن الذين لا "يستوفون" الشروط سيتعين عليهم "مغادرة المياه الإقليمية"، في وقت ناشدت ثلاث سفن إنقاذ أخرى، روما، السماح لها بالرسو في ميناء آمن.

وتحمل السفن أوشن فايكينغ وجيو بارنتس ورايز أبوف ما مجموعه 900 مهاجر.


وأول من تم إنزالهم، ثلاث قاصرات وطفل، من السفينة هيومانيتي وان في ميناء كاتانيا في ساعة مبكرة الأحد، وتلاهم 3 قاصرين ذكور، على ما ذكرت المسؤولة الإعلامية لدى منظمة "إس أو إس هيومانيتي" بيترا كريستشوك.

ثمّ سُمح للبالغين الذكور ممن يحملون مستندات طبية، بالنزول من السفينة. وفي المجموع تم إنزال 144 شخصاً.

وكانت السلطات الإيطالية قد طلبت من هيومانيتي وان التوجه إلى الميناء في صقلية، من دون أن تضمن لها ميناء آمنا. ولم يتضح بعد ما إذ سيُطلب منها المغادرة.



وكانت قد تعهدت الحكومة الإيطالية اليمينية التي أدت اليمين الشهر الماضي، بتشديد الإجراءات لمنع قوارب المهاجرين المنطلقة من شمال إفريقيا إلى أوروبا.

وندد عضو البرلمان المنتمي للمعارضة أبو بكر سوماروهو، والذي كان حاضراً لدى نزول المهاجرين، بـ"الاختيار بين مهاجرين غرقت زوارقهم" معتبراً أن ذلك ينتهك القانون الدولي.

وقال إن حكومة جورجيا ميلوني اليمينية المتطرفة تعامل "الأجساد المتعبة لأشخاص غرقت زوارقهم، والمنهكين أساسا بسبب البرد والتعب والصدمة والتعذيب ... بوصفهم أشياء".

وكتب عبر تويتر "إذا تم رفض الناجين المتبقين ... سنطعن بهذا القرار لدى كل الهيئات المختصة".



MISS 3