مؤسسة غيتس تتبرع بـ1,4 مليار دولار لصغار المزارعين في أفريقيا

16 : 31

تلقى صغار المزارعين في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وفي جنوب آسيا الذين يعانون انعكاسات الاحترار المناخي مساعدة قدرها 1,4 مليار دولار اليوم الإثنين لإعانتهم على التكيف مع أحوال الطقس المتقلبة.


فقد تبرعت مؤسسة بيل وميليندا غيتس بهذا المبلغ على 4 سنوات وهو مخصص للابتكارات الإقليمية التي تعزز القدرة على مقاومة الجفاف وموجات الحر والفيضانات العارمة التي يفاقمها الاحترار العالمي، وفق ما جاء في إعلان خلال مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) الذي تستضيفه شرم الشيخ في مصر.


ووجهت منظمات تمثل زهاء 350 مليون مزارع صغير رسالة مفتوحة إلى قادة العالم اليوم تحذر من أن الأمن الغذائي العالمي مهدد ما لم تعزز الحكومات المساعدات المالية للوحدات الإنتاجية الصغيرة وداعيةً إلى الابتعاد عن الزراعة الصناعية والتوجه إلى وسائل أكثر تنوعاً وأصغر حجماً.


وجاء في الرسالة الصادرة عن 70 منظمة تمثل مزارعين وصيادي أسماك ومنتجين في الغابات: "الارتفاع الكبير في المجاعة في العام الأخير فضح ضعف نظام الأغذية العالمي" غير القادر على مواجهات الصدمات المناخية.


وأكدت "إقامة نظام غذائي يمكنه توفير الغذاء لسكان العالم الذي يعاني الاحترار يجب أن يكون أولوية في كوب27".


ويشارك أكثر من مئة من قادة دول العالم اليوم وغداً في مؤتمر شرم الشيخ الذي انطلق أمس لأسبوعين من أجل التوصل إلى جعل الاقتصاد العالمي أكثر مراعاة للبيئة وزيادة الأموال المخصصة للدول النامية حيث تساهم انعكاسات التغير المناخي في تراجع إجمالي الناتج المحلي.

MISS 3