دولُ الجنوب ترفع الصّوت في مؤتمر المناخ والولايات المتحدة تُجدّد التزامها

15 : 30

(من اليسار إلى اليمين) المبعوث الأميركيّ الخاصّ للمناخ جون كيري ورئيس الوزراء البريطانيّ ريشي سوناك والرئيس الفرنسيّ إيمانويل ماكرون ورئيسة المفوضيّة الأوروبيّة أورسولا فون دير لايين على هامش مؤتمر الأطراف حول المناخ في شرم الشيخ

تتواصلُ الثلثاء، قمّة قادة الدول والحكومات، في إطار مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) في شرم الشّيخ، مع تركيزٍ على دول الجنوب، فيما جدّدت الولاياتُ المتّحدة التزامَها قضايا المناخ، غداة صرخةٍ مدويّة للأمين العام للأمم المتحدة.


وقال جون كيري مبعوث الولايات المتحدة الخاص حول المناخ في اليوم الثالث من مؤتمر المناخ الذي تنظمه الأمم المتحدة: "التحدي كبير جدّاً وهو الأكبر الذي يواجهه البشر. أزمةُ المناخ لا تُهدّد البنى التحتيّة والاقتصاد والأمن فقط، بل تُهدّدُ كلَّ جانبٍ من جوانب حياتنا اليومية".


أضاف: "اليوم، لدينا انتخاباتٌ في الولايات المتحدة"، موضحاً أنّه حتّى لو خسرت الإدارة الديمقراطيّة الحاليّة الغالبيّة في الكونغرس، "سيكون بايدن أكثر تصميماً على الاستمرار بما نقوم به. والقسم الأكبر مما نقوم به لا يمكن لأحد تغييره من بعدنا".


وكان الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب سحبَ بلادَه من اتّفاق باريس حول المناخ المُبرَم العام 2015 الذي يُشكّل أساساً للتّحرُّكات في مجال مكافحة التغيُّر المناخيّ.


أضاف كيري أنّ الرّئيس بايدن يُؤمِنُ بأن "لدينا مسؤوليّة خاصة حيال الدول الأقلّ تطوُّراً، دول العالم الثالث، دول الجنوب، للتَّأكُّد من حصول انتقال عادلٍ على صعيد المناخ والطاقة".


ولن يحضرَ الرَّئيسُ الأميركيّ إلى شرم الشيخ قبل 11 تشرين الثاني، لانشغاله في انتخابات منتصف الولاية، الثلثاء، في الولايات المتحدة.

MISS 3