كولومبيا وفنزويلا تدعوان إلى انقاذ الأمازون على هامش كوب27

19 : 23

دعا رئيسا كولومبيا وفنزويلا غوستافو بيترو ونيكولاس مادورو، اليوم الثلثاء، على هامش مؤتمر الأطراف حول المناخ في شرم الشيخ، إلى إقامة تحالفٍ مناخيّ واسعٍ لحماية منطقة الأمازون.


وقال بيترو الذي وقف إلى جانبه نظيراه الفنزويليّ والسوريناميّ تشان سانتوخي: "نحن مصمّمون على إحياءِ غابة الأمازون لتقديم انتصارٍ كبيرٍ للبشريّة في نضالها ضدّ التغيُّر المناخيّ".


من جهته قال مادورو: "كأميركيّين جنوبيّين، لدينا مسؤوليّة واحدة على الأقلّ، وهي لجمُ تدمير الأمازون والبدء بعملية منسقة لتعافيها".


ورحَّب الرئيسان بعودة لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إلى السلطة في البرازيل الذي يتّجهُ الأسبوع المُقبل إلى كوب27، بدعوةٍ من مصر.


وسيواجهُ لولا تحدياً كبيراً يتمثّلُ بوقف قطع أشجار الأمازون الذي زاد كثيراً في عهد سلفه جايير بولسونارو.


وأكد بيترو أن انضمام الدولة الأميركيّة الجنوبيّة العملاقة إلى التّحالف "أمر له أهمية استراتيجية كبيرة".


وأعلنت كولومبيا، الاثنين، تخصيصَ 200 مليون دولار سنويّاً على مدى 20 عاماً لحفظ منطقة الأمازون.


ودعا بيترو إلى تضامن من المنظمات متعددة الأطراف، فيما مؤتمر كوب27، أدرج على جدول أعماله دراسة آليات تعويض الخسائر والأضرار الناجمة عن التغير المناخي في الدول الفقيرة والضعيفة.


واعتبر هارول رينكون إيبوتشيما وهو مسؤول من السكان الأصليين في كولومبيا أنّ رسالةَ بيترو ومادورو "رسالة سياسيّة مهمّة جدّاً" لكن "السؤال الذي يُطرَح هو كيف يُمكن تحقيقُ هذه النوايا؟".


وتفيد منظمة "أمازون كونسيرفيشن" التي تراقب قطع أشجار الغابات في المنطقة، أنّ 13% من الكتلة الحيويّة الأصليّة في غابة الأمازون قد فقدت.


ويغطّي حوض الأمازون الذي يمتدُّ على 7.4 ملايين كيلومتر مربع نحو 40% من أميركا الجنوبيّة ويمتدُّ على تسع دولٍ مع عدد سكانٍ يُقدَّر بـ34 مليون نسمة.

MISS 3