الجامعة اللبنانية الثالثة إقليمياً بالسّمعة المهنية

02 : 00

حلّت الجامعة اللبنانية في المرتبة الثانية على مستوى لبنان (بعد الجامعة الأميركية في بيروت-AUB) والمرتبة الثالثة على مستوى العالم العربي من حيث مؤشر السمعة المهنية والمرتبة الحادية عشرة من حيث مؤشر السمعة الأكاديمية، وفق تقرير مؤسسة QS – Quacquarelli Symonds العالمية لتصنيف الجامعات.

ومن 199 جامعة عربية مُشاركة في التصنيف، صُنفت الجامعة اللبنانية في المرتبة الـ13عربيّاً لسنة 2023، مُسجّلةً تقدّماً بخمس مراتب عن العام الماضي وبـ13 مرتبة عن عام 2019 وهو تاريخ بدء مشاركتها في التصنيف. واستنادا إلى الأرقام المذكورة، والتي تُعتبر نتيجة تراكمية لخمس سنوات عمل، فإن الجامعة اللبنانية باتت بين الجامعات الـ7 في المئة الأوائل بالمنطقة العربية (أوّل 14 جامعة). ويؤكد مؤشر السمعة المهنية أن طلابها وخرّيجيها يتمتعون بالكفاءات والمهارات اللازمة الّتي تحتاج إليها سوق العمل، فضلاً عن التزامهم بالتفكير الإبداعي ومبدأ الخدمة المجتمعية والمسؤولية الوطنية والريادة.

يُذكر أن تقرير QS العالمي لتصنيف الجامعات، بحسب تعليم المواد لعام 2022 كان قد وضع الجامعة اللبنانية بين الجامعات الأولى عالمياً ومحلّيا على صعيد تعليم الهندسة والتكنولوجيا والهندسة البترولية والعلوم الطبية والصيدلانية والفنون والتصميم.