"الخارجيّة": 157 دولة تطالب اسرائيل بالتّعويض عن أضرار البقعة النفطيّة في لبنان

18 : 13

شكرت وزارةُ الخارجيّة والمغتربين الدّول الـ157 الأعضاء في الأُمم المتحدة على تصويتها في اللّجنة الثانية لصالح قرار التضامن مع لبنان في وجه الكارثة البيئيّة التي سبّبتها إسرائيل بعدوانها عام 2006 على خزانات النّفط في منطقة الجية جنوب بيروت، أو ما يعرف بقرار" البقعة النفطية على الشواطئ اللبنانية".


ولفتت إلى أنَّ "على الرغم من التقدُّم المحرز في عمليّات التنظيف واحتواء البقعة النفطيّة التي تسبّبت بأسوأ كارثة بيئيّة في تاريخ المتوسّط، فإنّ الأضرارَ والخسائر الاقتصاديّة والصحّيّة والبيئيّة الجسيمة التي تكبّدها لبنان لحينه، لم تتمّ معالجتها بعد".


وتابعت: "يكتسي القرار أهميّة متزايدة هذا العام بُعَيد قمّة المحيطات وCOP26 العام الماضي ومحادثات COP27 الحالية بشأن أهميّة حماية النظم البيئيّة والتنوع البيولوجيّ".


بعيداً عن مقاربات التّسييس لهذا القرار، تعّهدت الوزارةُ مواصلةَ مساعيها، بالتّعاون مع المجتمع الدوليّ، إلزام إسرائيل تحت مندرجاتِ القوانين الدوليّة مرعيّة الإجراء، تسديد التّعويضات المترتبة عليها والمقدّرة بنحو 856 مليون دولار أميركي، نتيجة الأضرار الاقتصاديّة والبيئيّة التي تسبّبت بها للبنان.


وتمنّت الوزارة على الدّول الصديقة والحريصة، إحترام شرعة الأمم المتحدة ومقاصدها في الإستمرار بالتصويت مجدداً لصالح القرار لدى عرضه على الجمعيّة العامة من أجل تبنّيه خلال الأسابيع المقبلة.

MISS 3