محمد دهشة

في جلسة محاكاة للجمعية العامة للأمم المتحدة نظمتها "جامعة المدينة – صور"

طلاب الجنوب يقاربون ملف ترسيم الحدود البحرية ويؤكدون حق لبنان في استثمار ثرواته

14 تشرين الثاني 2022

11 : 18

جسد نحو 160 طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية من مدارس في منطقة صور، جلسة محاكاة الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورة استثنائية مخصصة لموضوع حقوق لبنان في ثرواته البترولية، حيث أكدوا على حق لبنان باستثمار ثرواته النفطية كاملة.

الجلسة التي نظمتها جامعة المدينة "city university" – فرع صور، برعاية وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال محمد وسام المرتضى، شارك فيها طلاب من مدارس "قدموس - صور، ثانوية السراج - صديقين، مدرسة رحاب الزهراء - مؤسسات الإمام الصدر، ثانوية شحور الرسمية، ثانوية البازورية الرسمية، معاهد الآفاق للمعلوماتية والتكنولوجيا، مدرسة الميادين الدولية، المدرسة الانجيلية اللبنانية، ثانوية كمال سلهب الرسمية -عين بعال، ثانوية القليلة الرسمية، ثانوية صور الرسمية المختلطة، ثانوية الأفق العالمي، ستارز كولدج، مدرسة صور الدولية، ليسه حناويه وثانوية الشهيد محمد سعد".




على مقاعد وبمهام مندوبي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة اتخذ الطلاب المشاركون أماكنهم، كل منهم يتقدمه علم الدولة التي يمثلها، ويمسك بأوراق تتضمن موقف بلاده، كالممسك بزمام ملفه، يحاكون شكلاً وحضوراً وتراتبية في الكلام هيئة الجمعية العامة وفق هيكليتها التنظيمية ونظامها الأساسي.

وبصفاتهم "الأممية" وعقولهم "العلمية" و"وثائقهم وارقامهم الواقعية والدقيقة" وبقلوبهم اللبنانية ووطنيتهم الخالصة، خلص الطلاب المشاركون في الجلسة الى توصيات تدعم الموقف اللبناني الرسمي في ملف ترسيم الحدود البحرية اللبنانية وتؤكد على وجوب متابعة السهر على حقوق لبنان في ثرواته المائية والبترولية واستثمارها خير استثمار للخروج من أزمته الاقتصادية، وعلى ضرورة استكمال الدولة اللبنانية إجراءاتها لترسيم حدودها البحرية مع كل من قبرص والشقيقة سوريا، وإن ممارسة كل دولة لسيادتها على مواردها شرط أساسي لتحقيق مقاصد الأمم المتحدة وأهدافها في تعزيز السلم والأمن الدوليين.





وقد حضر جلسة المحاكاة التي عقدت في قاعة المحاضرات في جامعة المدينة – صور: وزير الثّقافة القاضي محمّد وسام المرتضى ممثّلًا بالأستاذ سليمان علّوش، النّائب الحاجّ علي خريس، الشّيخ عصام كسّاب ممثِّلًا مفتي صور ومنطقتها الشّيخ مدرار الحبّال، الأب ماريوس خير الله ممثّلًا متروبوليت صور للروم الكاثوليك المطران جورج إسكندر، المسؤول التّنظيميّ لإقليم جبل عامل في حركة أمل الحاجّ علي اسماعيل، وفد من حزب الله، رئيس المنطقة التّربويّة في الجنوب أحمد صالح، مأمور نفوس صور الأستاذة مريم حيدر، رئيس بلديّة حناويه قاسم كفل، المستشارة القانونيّة والباحثة في القانون الدّوليّ البتروليّ خديجة حكيم، خبير المنشآت النّفطيّة إبراهيم كرشت، مدير الجامعة الإسلاميّة في صور الدكتور غسّان جابر، مدير المواقع الأثريّة في الجنوب علي بدوي، رئيس جمعيّة صور الثّقافيّة الاجتماعيّة شريف بيطار، رئيس جمعيّة "هلا صور الثّقافيّة " عماد سعيد، رئيس "جمعيّة صوت الفرح" علوان شرف الدّين، رئيس "جمعية صور تراث وإنماء" الباحث منير بدوي، الدّكتور حسن دياب، ممثّل ملتقى الجمعيّات الأهليّة الدكتور أحمد فقيه، الحاج أبو أحمد خبّاز، رئيس جمعيّة الأكاديميّين خليل الأشقر، ممثّل نقابة تكنولوجيا المعلومات والتّربية الدكتور ماجد جابر، رئيسة منحة الشهيد محمد كعوش الدراسية السيدة سوسن كعوش، ومجموعة من مديري المدارس المشاركة وعدد من الفاعليّات الثّقافيّة والاجتماعيّة والطّلّاب وأهاليهم. وكان باستقبالهم مدير جامعة المدينة " city university " - فرع صور الدكتور مصطفى الكردي والمدير التنفيذي في الجامعة الدكتور عماد فران ومدير العلاقات العامة الأستاذ نبيل بواب وفريق العمل الإداري والأكاديمي.



من جلسة محاكة الطلاب في مدارس منطقة صور



نبيل بواب

بعد النشيد الوطني اللبناني، قدم الأستاذ نبيل بواب لسير أعمال الجلسة وإعتبر أن "طلاب صور ومنطقتها يشاركون اليوم في هذا الحدث لأول مرة لمحاكاة جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة بمشاركة نخبة المدارس الرسمية والخاصة ويؤكدون على حفظ ثروة لبنان واستثمارها لأجل المستقبل، وأنهم بعين المعرفة والتخصص يراقبون ما جرى ويجري من مفاوضات لترسيم الحدود البحرية بين لبنان والعدو الإسرائيلي..".

وقال "لقد أشعل الطلاب فينا نبض المسؤولية والمزيد من الإستطلاع حول الموضوع بأبحاثهم ومطالعاتهم وأحيوا فينا الطمأنينة بأنهم سيكونون العين الساهرة على مجريات الأمور. بكل فخر أقول لقد رأيت فيكم عزيمة لا تلين وهمة عالية لا حدود لها وانتم توجهون رسالة إلى العالم بأسره من على منبر جلسة محاكاة الهيئة العامة للأمم المتحدة بأننا شعب مقاوم صامد خلف دولتنا وجيشنا ومقاومتنا".  





مصطفى الكردي

وألقى مدير جامعة المدينة "city university" - فرع صور الدكتور مصطفى الكردي كلمة فقال: "يسرنا ويشرفنا أن نرحب بكم جميعاً في هذا الحدث المميز اولا بحضوركم وثانيا لما يكتسبه من اهمية في الشكل والمضمون:

- في الشكل لأننا نحاكي أهم هيئة أممية في العالم الا وهي منظمة الأمم المتحدة. وبالمناسبة نتوجه بالتحية والتقدير لجيشنا اللبناني حامي الحمى والمدافع عن أرضنا وعرضنا ضمن معادلة الجيش والشعب والمقاومة، كما نحيي قيادة وعناصر الأمم المتحدة المتواجدين في جنوبنا الحبيب ضمن إطار قوات الطوارئ الدولية مقدرين جهودهم في حفظ السلام والأمن على حدودنا الجنوبية.

- ثانيا في المضمون لما تحمله قضية ترسيم حدودنا البحرية مع العدو الاسرائيلي وما اتخذته من مفاوضات شاقة واليوم أملنا كبير بالاستفادة من ثرواتنا النفطية لنهضة لبناننا واعطاء الامل لطلابنا وطالباتنا بمستقبل زاهر وآمن ".  




من جلسة محاكة الطلاب في مدارس منطقة صور

 

  

وختم الكردي "بإسمي واسم جامعة المدينة وصاحب الأيادي البيضاء رئيس مجلس أمناء جامعة المدينة بفروعها كافة معالي الوزير فيصل كرامي نشكركم ونعاهد بأن نكون عند حسن ظنكم في الأداء وبتقديم الخدمات الاكاديمية والتعليمية المميزة لكي نستحق ثقتكم".

وبعد عرض عن هيكلية الامم المتحدة من منسقة مادة الاجتماعيات في مدرسة رحاب الزهراء التابعة لمؤسسات الإمام الصدر السيدة زينب عقيل، جسد الطالب محمد صالح من مدرسة قدموس، دور رئيس الدورة الإستثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة، فاعطى الاذن بافتتاح الجلسة رسمياً مرحباً بـ"جميع ممثلي ووفود الدول الاعضاء المشاركة في هذه الدورة الاستثنائية والتي انعقدت بناء على الطلب المقدم من لبنان استنادا الى الفصل الرابع من الميثاق الأممي المادة رقم 20، وموضوعه ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل (فلسطين المحتلة)، وبهدف التوصل إلى توصيات في التأكيد على حق الشعب اللبناني في السيادة الدائمة على موارده الطبيعية وحق استغلالها واستثمارها بما يحقق رفاهيته وتنميته المستدامة"، مذكراً بالقرارات الدولية المتعلقة بسيادة الشعوب على مواردها وثرواتها الطبيعية لا سيما ما جاء في نص المادة الاولى في الجزء الاول من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية".

ثم أعطى رئيس الجمعية العامة الكلمة لأمين عام الأمم المتحدة (الطالبة رينا سويدان من مدرسة الميادين الدولية) التي توجهت لممثلي الدولِ المتنازعة، بـ" الدعوة الدائمةِ للعملِ من أجلِ الوصولِ إلى اتفاقٍ على ترسيمِ الحدودِ البحريةِ.



من جلسة محاكة الطلاب في مدارس منطقة صور



ثم أعطيت الكلمة لأمين عام جامعة الدول العربية (الطالب دانيال قعيق من مدرسة ليسه حناويه) فأكد موقف الجامعة العربية الذي يعتبر ان السيادة على جميعِ المواردِ الطبيعيةِ لأيّ دولةٍ، براً وبحراً، هي شرطٌ من صميمِ مُمارسةِ الدولةِ سيادتها، وحرص الجامعة العربية على مُساندةِ جميعِ أعضائِها في ترسيمِ حدودِها البريةِ والبحريةِ.



وتحدثت مندوبة الجمهورية القبرصية (الطالبة الين دياب من ثانوية البازورية الرسمية) التي استعرضت مسار "المفاوضات التي انطلقت بين قبرص ولبنان منذ 2007 للتوصل لاتفاقية لترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة بين البلدين، والتي وقعت بالفعل بين الطرفين بتاريخ 17 كانون الثاني 2007 وبموجبها حدد الجانب اللبناني حدود منطقته الاقتصادية الخالصة بنقطتين مؤقتتين، وحفظت للجانب اللبناني حق تعديلهما ان طرأت اي معطيات جديدة.



ثم أعطي الكلام لمندوبة لبنان (الطالبة فاطمة محسن من ثانوية السراج صديقين) التي قدمت سرداً زمنياً لمراحل مفاوضات الترسيم البحري منذ العام 2007 وحتى العام 2022 والتي بدأت مع قبرص ثم مع العدو الإسرائيلي عبر الوسيط الأميركي وتطورت لاحقاً عبر مفاوضات غير مباشرة أسفرت في الشهر الفائت عن توقيع اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل. مؤكدة بإسم الشعب اللبناني "طوقوفنا إلى جانب دولتنا وخلفها بالقرار الذي اتّخذته في هذا الإطار ولو لم يمثل كامل طموحنا في ملف الترسيم الا انه يعكس تصرفا سياديا لتمسكنا بحقوقنا وثرواتنا البحرية واذ نؤكّد في هذا المحفل على تمسكنا بحقّنا الكامل في استغلال واستثمار مواردنا الطبيعيّة من دون أي نقصان".



من جلسة محاكة الطلاب في مدارس منطقة صور



وتحدثت مندوبة دولة فلسطين (الطالبة تسنيم القنوان من ثانوية صور الرسمية المختلطة) فاستعرضت ما تعرضت له فلسطين من نهب لخيراتها ومواردها واراضيها من قِبَل الإحتلال الإسرائيلي طيلة 74 عاماً، وقالت: "اننا اذ ندعم الشعب اللبناني في خطواته لإستغلال ثرواته الطبيعية في حدود منطقته الاقتصادية الخالصة، فإننا نطلب من الأمم المتحدة بأجهزتها المختلفة بمساندة الشعب الفلسطيني في كفاحه من اجل استعادة سيطرته الفعلية على موارده الطبيعية المحتلة من العدو الاسرائيلي لا سيما تلك الموجودة في المياه البحرية وحقنا في الاستفادة منها".



وأعطيت الكلمة لمندوبة الولايات المتحدة الأميركية (الطالبة زينب أرزوني) من ثانوية شحور الرسمية التي تناولت بإسهاب الدور الذي لعبه الوسيط الأميركي في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل ومسار ومراحل التفاوض منذ العام 2012 وصولاً الى توقيع اتفاق الترسيم عام 2022 المكون من 10 صفحات و4 أقسام، والذي تضمن بنوداً عدة حفظت حقّ لبنان في حقل قانا المحتمل وحماية حقه في استغلال ثرواته البترولية من خلال مساندته في بدء مسيرته البترولية بالتنقيب والاستخراج.



من جلسة محاكة الطلاب في مدارس منطقة صور



توصيات الجلسة

بعد ذلك تلا رئيس الدورة الاستثنائية للجمعية العامة الطالب محمد صالح توصيات الجلسة وجاء فيها:


"بعد اجتماع الجمعية العامة في جلستها الأولى من الدورة الاستثنائية رقم 33 وبعد التداول والتباحث بين وفود الدول المشاركة صدرت التوصيات التالية:

1- تثني الجمعية العامة على الموقف اللبناني وعلى الدور الذي قامت به الدولة لجهة الدفع إلى ترسيم الحدود البحرية اللبنانية بغية استغلال واستثمار الموارد الطبيعية الكامنة في منطقتها الاقتصادية الخالصة لاسيما الموارد البترولية منها.

2- تثني الجمعية العامة على الوساطة التي لعبتها الولايات المتحدة الاميركية بغية تسهيل موضوع الترسيم وتوقيع اتفاقيه ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل، وإذ تؤكد على وجوب استمرار دعم الولايات المتحدة الاميركية للطرفين لتفعيل بنود اتفاقية الترسيم بما يحقق الغاية المرجوة منها.

3- تدعم الجمعية العامة الدولة اللبنانية لجهة استكمال إجراءاتها لترسيم حدودها البحرية مع كل من جمهورية قبرص والجمهورية العربية السورية.

4- تؤكد الجمعية العامة إن قيام كل دولة بالممارسة الكلية لسيادتها على مواردها شرط أساسي لتحقيق مقاصد الأمم المتحدة وأهدافها وتعزيز السلم والأمن الدوليين، وأن هذه الممارسة تتطلب أن تكون التدابير الذي تتخذها الدول من أجل تحقيق أمثل لاستغلال هذه الموارد شاملا جميع المراحل من التنقيب حتى التسويق.



من جلسة محاكة الطلاب في مدارس منطقة صور


وبعد إختتام الجلسة، ألقى ممثل وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى سليمان علوش كلمة نقل فيها تحياته للمشاركين في هذا المحفل الذي "يحاكي واقعنا ويستشرفُ المستقبل في بعض قضايانا ومعاناتنا في هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها لبنان ووسط هذه الرياح- الهوج والموج - التي تجتاح العالم.

وهنأ النائب علي خريس الطلاب والطالبات، مؤكداً أنهم مستقبل هذا البلد وأمل لبنان، ولا يمكن أن يستمر الوطن بدونهم. موجها الشكر للرئيس بري الذي بدأ المباحثات حول ترسيم الحدود منذ سنوات لنستطيع اليوم الحصول على هذا الحق، رغم كل الهجمات والافتراءات.

وألقت الباحثة بالقانون الدولي البترولي والمستشارة القانونية خديجة حكيم كلمة نوهت فيها بهذا "العرض المميز الذي أبدع الطلاب في حياكته لملف ترسيم الحدود ورأت أننا "نستطيع اليوم أن نراهن على نجاحنا في تنشئة فكر جيل واع لموارده قادر على إستخدام أفضل الوسائل للمطالبة بحقوقه والدفاع عنها ليس فقط على المستوى المحلي والإقليمي بل أيضاً على المستوى الدولي".


بعد ذلك جرى تسليم درع تكريمية بإسم جامعة المدينة الى وزير الثقافة تسلمها ممثله، وشهادة شكر الى الاستاذة خديجة حكيم لإشرافها ومتابعتها للطلاب، وشهادات شكر وتقدير الى المدارس المشاركة. 

   

  

  

MISS 3