محاضرة عن أعمال جودت حيدر في جامعة الروح القدس

13 : 53

نظّم قسم اللغات والآداب في كلية الآداب والعلوم بالتعاون مع قسم التصميم والإعلام الرقمي في كلية الهندسة المعمارية والتصميم في جامعة الروح القدس- الكسليك محاضرة بعنوان "المواضيع العالمية، اللغة والآثار الاجتماعية في أعمال جودت   حيدر"، قدّمها البروفسور رمزي سالتي، وهو أستاذ محاضر في جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأميركية ومقدم برنامج Arabology على راديو طلاب كلية ستانفورد KZSU 90.1 FM.


وهدفت هذه المحاضرة إلى اكتشاف الجوانب المتعددة لـ "شكسبير العرب"، الشاعر جودت حيدر، الذي تميزت أعماله، باللغتين العربية والإنكليزية، برفض الظلم والعنف والتمييز.




بدايةً، كانت كلمة لرئيسة برنامج الترجمة التحريرية والفورية الدكتورة ليا يحشوشي قالت فيها: "نجتمع، اليوم، لإحياء ذكرى جودت حيدر وأعماله الخالدة، ولنقول له إنّ الجامعات موجودة لتبقى، وإنّ لبنان وجامعاته المرموقة صامدة ومثابرة في هذه الأوقات الصعبة للتأكيد، على ما قاله مانديلا، "أنّ التعليم هو أقوى سلاح يمكننا استخدامه لتغيير العالم".


ثم استهلّ البروفسور رمزي سالتي محاضرته بالتعبير عن سروره لزيارة لبنان والعودة إلى أحضانه بعد غياب. كما نوّه بعراقة جامعة الروح القدس وبتاريخها الكبير مسلطاً الضوء على جمال حرمها ومحافظتها على البيئة من خلال كثرة المساحات الخضراء فيها واعتمادها فرز النفايات.




ثم قدّم لمحة عن السيرة الذاتية لجودت حيدر عارضاً لأهم محطاته المهنية. بعدها تطرّق إلى المواضيع العالمية التي عالجها حيدر في شعره، مستشهداً بقصائد له، ومن هذه المواضيع نذكر الصداقة، الطبيعة والبيئة، حقوق المرأة، الهوية والانتماء، الوجود والوجودية... ثم أتى على ذكر المرثاة التي كتبها حيدر بعد موت ابنه بسّام. وأردف: "تميّز الشاعر جودت حيدر بكتابة الشعر باللغتين العربية والإنكليزية، حيث عمد إلى خلق أسلوب كتابة خاص عكس حنينه وتعلّقه بأرضه".


بعد ذلك، جرى عرض فيلم وثائقي عن حيدر إضافة إلى معرض للملصقات.