لوحتان لآندي وارهول للبيع

02 : 00

يطرح إبن أخ الفنان الأميركي آندي وارهول المُستأمَن على أعماله، لوحتَين أنجزهما عمّه الفنان الشهير بفن البوب والفن الحديث خلال شبابه، ولم تُعرضا سابقاً لكنهما فُقدتا خلال سبعينات القرن الفائت، للبيع ضمن مزاد في نيويورك تنظّمه دار "فيليبس". واللوحتان هما Nosepicker 1: Why Pick on Me وهي بورتريه لآندي، وLiving Room، ويعود العمَلان إلى العام 1948.

ويراوح سعر Nosepicker 1 التقديري بين 300 و500 ألف دولار، فيما تبلغ القيمة التقديرية لـLiving Room بين 250 و450 ألف دولار. وأوضح جيمس وارهول، ابن أخ آندي الأكبر وهو فنان ورسّام توضيحي أنّ "اللوحتين كانتا بحوزة العائلة منذ 70 عاماً واستمتع أفرادها بهما لسنوات عدة مشيراً الى أنّ الوقت قد حان لبيع اللوحتين وتقاسم العائدات، علماً أن العائلة تضمّ سبعة أبناء من الورثة.

وسبق أن عُرضت لوحة البورتريه التي تُظهر آندي في العشرين من عمره والتي تجسّد غرفة معيشته داخل منزله الواقع في بيتسبرغ ببنسلفانيا، مرات عدة بمختلف أنحاء العالم، إلا أنّ هذين العملَين كادا يُفقَدان. وفي عرضها التقديمي، أشارت "فيليبس" إلى أنّ عائلة وارهول تعرّضت أواخر سبعينات القرن الفائت لسرقة سيارة لها كانت اللوحتان بداخلها، مضيفةً: "لحسن الحظ، عُثر على السيارة المسروقة واستُعيد العملان".

من جهة ثانية، تطرح دار "سوذبيز" للبيع لوحة White Disaster البارزة للفنان نفسه بسعر تقديري يفوق الـ80 مليون دولار. وقال جيمس مبتسماً: "لا نصدّق أنا وأشقائي وشقيقاتي الستة أنّ هذا العمل يحظى بهذه القيمة. أعتقد أنّ عمي آندي كان ليشعر بالسعادة فهو كان أباً حنوناً جداً مع عائلته". 


MISS 3