الغاء اللقاء بين الرئيس الصيني ورئيس الوزراء البريطاني

13 : 38

أعلن داونينغ ستريت إلغاء الاجتماع المقرر عقده اليوم الأربعاء بين رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك والرئيس الصيني شي جينبينغ، على هامش اجتماعات مجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا.


والاجتماع "أُلغي بسبب مشاكل تتعلق بجدول الأعمال".


وكان من المقرر أن يكون هذا اللقاء الأول منذ خمس سنوات لزعيمي البلدين اللذين تشهد علاقاتهما توتراً وأحد أهم الاجتماعات المقررة على هامش قمة مجموعة العشرين لرئيس الحكومة البريطانية الجديد الذي تولى منصبه في نهاية تشرين الأول.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، من جانبها، "ليس لدي معلومات لأطلعكم عليها".


واضافت "أود التأكيد على أن الصين ملتزمة بتعزيز التنمية السليمة والمستقرة للعلاقات بين الصين والمملكة المتحدة" و"نأمل أن تعمل المملكة المتحدة مع الصين".


وقال داونينغ ستريت في بيان إن سوناك خطط للدعوة إلى "علاقة صريحة وبناءة" بين لندن وبكين.


واضافت رئاسة الحكومة أن "التحديات التي تطرحها الصين منتظمة وطويلة الأجل" مشيرة إلى "أن القيادة الاستبدادية في بكين تنوي إعادة تشكيل النظام الدولي".

لكن القضايا الرئيسية التي تجري مناقشتها في مجموعة العشرين، ومنها الاقتصاد العالمي وأمن الغذاء والطاقة، لا يمكن حلها "بدون عمل منسق من قبل جميع الاقتصادات الكبرى في العالم. بما في ذلك الصين".


وكان قد التقى سوناك بالرئيس الأميركي جو بايدن اليوم ودانا الحرب في أوكرانيا ووصفاها بأنها "وحشية" بعد مقتل شخصين عندما سقط صاروخ في بولندا نفت موسكو أن قواتها أطلقته.