وعد أوروبي بتقديم مساعدة "مناخيّة" لأفريقيا

02 : 00

لولا خلال مشاركته في "كوب 27" أمس (أ ف ب)

كشف نائب رئيس المفوضية الأوروبّية فرانس تيمرمانس خلال مؤتمر الأطراف حول المناخ «كوب 27» المنعقد في منتجع شرم الشيخ المصري أمس أن المفوضية وبعض الدول الأعضاء ستُقدّم أكثر من مليار يورو لمساعدة أفريقيا على التكيّف مع التغيّر المناخي.

وستستخدم هذه الأموال في جمع البيانات حول المخاطر المناخية وتعزيز أنظمة الانذار المبكر لابلاغ السكان بكارثة وشيكة والمساعدة على جمع الأموال في شأن قضية المناخ من القطاع الخاص أيضاً. وأوضح تيمرمانس أن هذه الأموال ستُساعد كذلك في تعزيز آليات التأمين في وجه مخاطر محتملة.

كما أشار إلى أن جزءاً من هذه الأموال سيوجه لتعويض «الخسائر والأضرار» التي تكبّدتها القارة الأفريقية، في حين يُعتبر إنشاء آلية لتعويض «الخسائر والأضرار» الناجمة عن تداعيات الاحترار من أكثر المسائل الأساسية الشائكة التي ينقسم حولها المفاوضون في «كوب 27».

وفي السياق، أكد المفاوض باسم الدول الجزرية الصغيرة المهدّدة بالاحترار المناخي خلال مقابلة مع وكالة «فرانس برس» أن هذه البلدان «تخلّت عن الكثير» و»لن تُغادر» مؤتمر الأطراف في شرم الشيخ من دون إنشاء صندوق مخصّص لتعويض «الخسائر والأضرار» التي تتعرّض لها.

توازياً، أكد الرئيس البرازيلي المنتخب لويس إينياسيو لولا دا سيلفا في مصر أن الأمن المناخي في العالم رهن بحماية غابة الأمازون الضرورية لتوازن المناخ والتنوّع الحيوي، معتبراً أن إنشاء صندوق تعويضات «للخسائر والأضرار» المناخية التي تتكبّدها الدول النامية، «حاجة ملحة». كما اقترح أن يُنظّم مؤتمر الأطراف حول المناخ في 2025 في «الأمازون»، الرئة الخضراء الحيوية لتوازن المناخ وللتنوّع الحيوي على مستوى العالم.