إعتصامات تعمّ المناطق احتجاجاً على التقنين القاسي

"الطاقة": الكهرباء تعود تدريجياً بدءاً من الغد

02 : 00

محتجّون أمام مؤسسة كهرباء لبنان في منطقة النهر (الوطنية للإعلام)

كان أمس يوماً "كهربائياً" بامتياز، إذ علت أصوات المواطنين في كل المناطق اللبنانية المنددة بانقطاع التيار الكهربائي المتزايد، فنزلوا الى الشارع واعتصموا أمام مؤسسة كهرباء لبنان في منطقة النهر وصيدا والبحصاص.

أمام مؤسسة الكهرباء في محلّة النهر نفّذ محتجون اعتصاماً إعتراضاً على التقنين القاسي في التيار الكهربائي وتراجع ساعات التغذية في بيروت وسائر المناطق. ومنع المعتصمون المواطنين من الدخول الى المؤسسة، وسط إجراءات أمنية، وحمّلوا المسؤولية للسياسيين، مستنكرين الهدر في مؤسسة كهرباء لبنان، ومجددين دعوتهم إلى "محاسبة السارقين والفاسدين خصوصاً في قطاع الكهرباء"، مطالبين "الشعب بوقف دفع الفواتير إلى حين حل الأزمة". وفي صيدا، نفّذ محتجّون اعتصاماً أمام مدخل شركة الكهرباء، اعتراضاً على انقطاع الكهرباء منذ أكثر من أسبوع عن عدد من أحياء المدينة وازدياد ساعات التقنين، وأطلقوا هتافات تطالب بحل هذه المشكلة، ملوّحين بالتصعيد.

وأمام شركة كهرباء قاديشا في البحصاص، إعتصم عدد من المتظاهرين احتجاجاً على انقطاع التيار الكهربائي عن المدينة. وعمد المحتجون الى قطع الطريق العام أمام مدخل الشركة بالاطارات المشتعلة، وسط انتشار كثيف لعناصر الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي. كما أقفل المحتجون المسارب المؤدية الى مستديرة السلام عند مدخل طرابلس الجنوبي، ما تسبب بزحمة سير خانقة.

الفيول حتى شباط

وفي هذا السياق قالت وزير الطاقة في حكومة تصريف الاعمال ندى البستاني: "لدينا فيول يكفينا حتى آخر شباط 2020 وسنؤمّن الكهرباء في بيروت بين 16 و21 ساعة لآخر شباط، وفي باقي المناطق بين 8 و10 ساعات". ولفتت إلى أن "فتح الاعتمادات تأخر لأسباب عدة وسنشهد يومَين قاسيين على مستوى التقنين وستعود الكهرباء تدريجياً بدءاً من يوم السبت". وأشارت إلى أن "هناك صعوبات كبيرة واجهت مؤسسة كهرباء لبنان في عملية فتح الاعتمادات لشراء مادتي الفيول والغاز أويل وقد تمّ حلّ جزء منها ما سمح باستقدام البواخر، إلا أن العاصفة حالت دون تفريغ هذه البواخر في خزانات المؤسسة". وأكدت أن "لا ازمة مازوت ومنشآت النفط تسلم كمية كافية للسوق المحلي، ولا اعلم لماذا الشركات تتصرف بهذه الطريقة وآمل أن تؤخذ اجراءات لازمة في هذا المجال".

من جهة أخرى، أجرى الرئيس نجيب ميقاتي اتصالاً بالمدير العام لـ"مؤسسة كهرباء لبنان" كمال الحايك لمتابعة موضوع انقطاع التيار الكهربائي في طرابلس والشمال، والذي أوضح أن التقنين الإضافي في طرابلس والشمال هو آنيّ ومرتبط بأعطال طارئة حصلت على الشبكة بسبب الطقس العاصف، وفور إصلاحها ستعود التغذية إلى نمطها المعتاد". وعاد أمس المكتب الإعلامي في وزارة الطاقة والمياه وأوضح أن "التغذية ستعود الى ما كانت عليه قبل العاصفة بدءاً من يوم السبت (غداً) بعد أن تسمح حالة الطقس بالشروع بعملية تفريغ بواخر المحروقات ابتداء من يوم الجمعة (اليوم). وأن المؤسسة في حاجة بعد نهاية شباط الى تجديد اعتمادات العام 2020 الواردة في مشروع الموازنة للاستمرار في التغذية".